الخارجية اليمنية توضح أسباب تصعيد الحوثيين ضد عمال الإغاثة

السبت 23 فبراير 2019 18:23:02
الخارجية اليمنية توضح أسباب تصعيد الحوثيين ضد عمال الإغاثة
أوضحت الخارجية اليمنية، اليوم السبت، أسباب تصعيد الحوثيين ضد عمال الإغاثة.
وكتبت الخارجية، في تغريدة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، تابعها المشهد العربي: "بحسب موظفي الإغاثة والخبراء فإن أحد أسباب تصعيد الحوثيين ضد عمال الإغاثة، هو أنهم يستخدمون إيصال المساعدات كوسيلة لإثراء أنفسهم وتعزيز سلطتهم". 
وتابعت: "السبب الآخر يبدو أنهم يخسرون الحرب ببطء، واعتقال موظفي المنظمات الإنسانية قد يمنحهم ورقة مساومة في المفاوضات السياسية".
ونشرت مجلة الفورين بوليسي الأمريكية، تقريرا عن المخاطر التي يتعرض لها العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية الإيرانية، والتي تشمل صنعاء والأجزاء الغربية من البلاد. 
وأكد التقرير، الذي نقله وزير الإعلام، معمر الإرياني، أن "الهجمات الحوثية التي تزايدت مؤخرا قد تؤدي إلى تعميق الأزمة الإنسانية في البلاد". 
ونقل التقرير عن عدد من ممثلي المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن، إنهم يستهدفون بشكل متزايد من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران على نطاق يمكن أن يهدد الجهود الرامية إلى مساعدة ملايين المدنيين الذين وقعوا في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وهو ما يعرض الملايين للخطر، بحسب الإرياني. 
وأشار التقرير إلى احتجاز المليشيا الحوثية، أوفي النعامي، وهي المدير القطري لسيفرورلد، وهي منظمة غير ربحية مقرها في بريطانيا أواخر يناير، وإطلاقها في 16 فبراير بعد ضغوط دبلوماسية مستمرة، مضيفا أن "الحادثة أثارت استياء مسؤولي الإغاثة الآخرين ومخاوفهم من أن تقوم المليشيا بعمليات اختطاف مماثلة". 
وكتب الإريني في تغريدته: "الاعتداءات المتواصلة من المليشيا الحوثية على العاملين في مجال الإغاثة، جرائم مدانة، تؤكد تنصلها من كل القوانين والأعراف". وأكد على ضرورة نقل مكتب الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها والمنظمات الدولية العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية للعاصمة المؤقتة عدن، لإدارة أنشطتها بصورة طبيعية.