خلافات المشاط والحوثي تطيح بوزير مالية الانقلابيين (تفاصيل حصرية)

الأربعاء 27 فبراير 2019 02:09:33
خلافات المشاط والحوثي تطيح بوزير مالية الانقلابيين (تفاصيل حصرية)

المشهد العربي – خاص :

أطاح القيادي الحوثي مهدي المشاط رئيس ما يسمى بـ"المجلس السياسي الأعلى" بوزير مالية حكومة المليشيات (غير المعترف بها) حسين مقبولي، وأصدر قراراً مفاجئاً بتعيين قيادي موالٍ له يدعى رشيد عبود شريان خلفاً له.

وأفادت مصادر مطلعة لـ"المشهد العربي"، بأنّ المشاط أقال مقبولي بعد تجاهل أوامره بمنع صرف المستحقات المالية لوزارة الداخلية التابعة للمليشيات, على خلفية التمرُّد على قراراته من قبل القيادي الحوثي عبدالحكيم الخيواني "أبو الكرار" المعين من المليشيات نائباً لوزير الداخلية.

وكان "المشهد العربي" قد كشف في وقت سابق عن وقوع "مقبولي" بين خلافات المشاط والقيادي البارز محمد على الحوثي (أبو أحمد) رئيس ما تُسمى "اللجنة الثورية"، حيث قالت مصادر في وزارة المالية التي يسيطر عليها الحوثيون بصنعاء إنّ مقبولي تلقّى تعليمات من المشاط بإيقاف أي مخصصات لوزارة الداخلية بعد تمرد عبد الحكيم الخيواني المعروف باسم "أبو الكرار" على أوامره بتسليم 36 سيارة مدرعة تمّ نهبها من السفارات ومنازل الخصوم السياسيين للمليشيات.

وأضافت أنّ مقبولي تلقّى أيضاً توجيهات من القيادي محمد علي الحوثي، مناقضةً لتوجيهات المشاط، وتقضي بإطلاق المخصصات المالية لوزارة الداخلية وما يسمى الأمن الوقائي الذي يشرف عليه الخيواني.

وبيّنت المصادر أنّ وزير مالية الحوثيين تلقّى "إهانات" من المشاط ومحمد علي الحوثي, كلما اطلع أحدهما على توجيهات الآخر، واضطر "مقبولي" لاصطحاب الخيواني (المعين نائبًا لوزير الداخلية في حكومة الانقلابيين), وذهب معه لمقابلة المشاط أمس الأول الأربعاء؛ بهدف البحث عن حل للمشكلة, غير أنّ اللقاء فشل بعد رفض المشاط التراجع عن قراره, وطالب "أبو الكرار" بالامثتال لقراره قبل إصدار أي توجيهات جديدة.