بعد مصادقة البرلمان البريطاني.. تعرف على عقوبة الانضمام أو الترويج لحزب الله (تقارير)

الجمعة 1 مارس 2019 16:26:31
بعد مصادقة البرلمان البريطاني.. تعرف على عقوبة الانضمام أو الترويج لحزب الله  (تقارير)
حدد مشروع قرار الحكومة البريطانية والذي ينص على تصنيف "حزب الله"  بجناحيه العسكرى والسياسي، كـ"منظمة إرهابية"، عقوبة الانضمام أو الترويج لميليشيات حزب الله اللبناني الإرهابي، وفقا للقانون البريطاني حيث يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن أكثر من 10 سنوات.
وتنطبق تلك العقوبة بعد صادق البرلمان البريطاني بغرفتيه أمس الخميس على تصنيف "حزب الله" ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.
وصوت مجلس اللوردات لصالح مشروع قرار حكومى طرحه وزير الداخلية ساجد جاويد بحظر الجناح السياسى لميليشيات حزب الله اللبناني، وتصنيفه جماعة إرهابية.
وجاء التصويت بعد أن أقر مجلس العموم ( الغرفة الأولى للبرلمان) مشروع القرار.
وفسرت الحكومة البريطانية قرارها، بالقول إن حزب الله يواصل التزود بالسلاح خلافا لقرارات مجلس الأمن الدولي، مضيفة أن دعم حزب الله لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد "أطال أمد النزاع وزاد من أعمال القمع العنيفة والوحشية للنظام ضد الشعب السوري".
وسبق أن فرضت الحكومة البريطانية حظرا على منظمة الأمن الخارجي والجناح العسكري لحزب الله في عامي 2001 و2008 على التوالي، لكن دول أوروبا لم تتجاوب مع دعوات لإدراج الجناح السياسي للحزب على قائمة الإرهاب، تحسبا للتداعيات المحتملة لهذه الخطوة على العلاقات مع الحكومة اللبنانية التي تضم أعضاء من الحزب.
وكان حزب الله قد أدرج على قائمة الإرهاب من قبل الولايات المتحدة وكندا وإسرائيل وجامعة الدول العربية
ومن جانبها أعلن حزب الله اللبناني رفضه  بشدة لقرار بريطانيا إدراجه على ما يسمى "لائحة المنظمات الإرهابية".
وأضاف بيان حزب الله: "نحن حركة مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي ولا يحق لأي دولة في العالم تحتضن الإرهاب وتموّله وتدعمه أن تتهم حزب الله أو أي حر".
وأكد حزب الله أن "القرار البريطاني انصياع ذليل للإدارة الأمريكية"