في مخازن الغذاء الأممية.. الملف الأسود يُسجِّل جريمة حوثية غير مسبوقة

الأحد 3 مارس 2019 03:45:26
في مخازن الغذاء الأممية.. "الملف الأسود" يُسجِّل جريمة حوثية غير مسبوقة

في انتهاك جديد لهثت من خلاله مليشيا الحوثي لتأزيم الموقف الإنساني وإطالة أمد الأزمة في البلاد، زرع الانقلابيون ألغاماً وعبوات ناسفة في مخازن الغذاء التابعة للمنظمات الأممية بمحافظة الحديدة، في جريمة وصفتها الحكومة بأنها "جريمة لم يسبق أن أقدمت عليها أي جماعة في التاريخ غير الميليشيات الحوثية الانقلابية".

فضائية "العربية" نقلت عن وزير الإدارة المحلية عبدالرقيب فتح، دعوته للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية إلى إدانة هذا "التصرف الإجرامي الذي يهدف إلى حرمان الشعب اليمني من المساعدات الإغاثية واتخاذ الإجراءات الحازمة والجادة لوقف كافة الأعمال الإرهابية التي تقوم بها مليشيا الحوثي بحق الأعمال الإغاثية والإنسانية".

واعتبر أنّ صمت المجتمع الدولي أمام هذه الجرائم الحوثية بحق الأعمال الإغاثية "غير مقبول".

وكان فريق نزع الألغام قد فكَّك الخميس الماضي، أربع عبوات ناسفة في مطاحن البحر الأحمر بالحديدة، وجاء ذلك قبل ساعات من زيارة وفد فريق المراقبين الدولي لإعادة الانتشار ومنظمة الغذاء العالمي والخبير العالمي في البرنامج الدولي لنزع الألغام من المطاحن.

وأكّد فريق نزع الألغام في الحكومة المشارك في البرنامج الدولي لنزع الألغام، أثناء زيارته المطاحن، وجود أربع عبوات ناسفة، يُقدر وزن الواحدة منها بأكثر من 80 كيلو جراماً، كانت جميعها مدفونة ومرتبطة ببعضها عبر أسلاك كهربائية يتم تفجيرها عن بعد.

يأتي هذا فيما كشفت تقارير حقوقية، أنّ المليشيات الحوثية زرعت ألغاماً وسط أكوام القمح الموزعة في صالة المخازن، وداخل خزانات المياه، وعلى المركبات وداخل دورات المياه والمكاتب وغيرها من الأماكن.

وفي جريمة شبيهة، فخّخت المليشيات 13 منزلاً في أطراف مديرية كشر بمحافظة حجة، مع منع دخول الماء والغذاء للمديرية.

وزارة حقوق الإنسان أدانت هذه الجريمة التي ارتكبتها المليشيات بحق المدنيين بمحافظة حجة، وقالت الوزارة - في بيان - إنّ المليشيات الحوثية أقدمت على اقتحام قرية بمنطقة النامرة شمال غرب العبيسة بمديرية كشر وقامت بتفجير ونسف ما لا يقل عن ١٣ منزلاً من منازل بني جبهان وبني الجشيبي.

وجاءت هذه الجريمة مع استمرار الحصار الذي تفرضه المليشيات على قرى وعزل مديريات حجور منذ أكثر من 40 يوماً في عقاب جماعي مع قصف عشوائي لمنازل الأهالي هناك مما نتج عنه ضحايا جسيمة في الأرواح والممتلكات وسقط اثر ذلك عدد من النساء والأطفال بين شهيد وجريح.

وتنتهج المليشيات الحوثية الموالية لإيران، جريمة تفجير منازل معارضيها بشكل ممنهج والهدف منه التهجير القسري والتطهير الطائفي، واستخدامه لإرهاب وتركيع بقية السكان والانتقام من الخصوم بحسب البيان الذي أوضح أنّ المليشيات ومنذ انقلابها على السلطة فجَّرت ونسفت أكثر من ٩٠٠ منزل من منازل معارضيها في عموم المحافظات.

هذه الجرائم تعد انتهاكاً للقانون الدولي، وتندرج ضمن جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وانتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية ولقرارات مجلس الأمن الدولي ومنها القرار رقم 2216.