انتصارات قبائل حجور.. تقدم إستراتيجي يزيد حصار مليشيا الحوثي

الأحد 3 مارس 2019 20:40:00
انتصارات قبائل حجور.. تقدم إستراتيجي يزيد حصار مليشيا الحوثي

حققت قبائل حجور انتصارات متتالية، اليوم الأحد، بعد أن استعادت عدد من القرى في الحدود الجنوبية لمديرية كشر، فيما أحبطت هجمات حوثية بمناطق مختلفة، الأمر الذي يدفع باتجاه اتنصار القبائل التي تخوض معارك طاحنة مع العناصر الإنقلابية بما يسهم في النهاية لزيادة الحصار عليها وحرمانها من التقدم بعيدا عن المناطق المسيطرة عليها.
ويرى مراقبون أن انتصار القبائل المسنودة من التحالف العربي، مقدمة لحصار الحوثي في صنعاء، بجانب أنه مقدمة لاستقادة عدد من المدن المسيطرة عليها وعلى رأسها عمران والحديدة، وبحسب عسكريين فإن انتصارات القبائل ستؤدي إلى فتح 4 جبهات جديدة في عمران باتجاه صنعاء و في عبس باتجاه الحُديدة ووشحة باتجاه صعدة والمحابشة باتجاه مدينة حجة.
ويذهب البعض للتأكيد على أن السيطرة النارية على مديريات تهامة الغربية وتأمين تقدم الجيش فيها، خصوصاً في خيران المحرق وأسلم، وهو ما سيؤدي إلى تحريرها بأسرع وقت وأقل خسائر، إضافة لتمرد القبائل المجاورة على الميليشيا، وكسر حاجز الخوف لدى الناس منها.
وهو ما دفع كثيرون للتحذير من مخاطر تأخير فكّ الحصار عن حجور، والذي سيؤدي لإخماد أمال مقاومة القبائل الأخرى، وفقدان بيئة حاضنة للشرعية، وإلى استفادة الميليشيات من انكسار أبناء المنطقة لرفد جبهاته بالمقاتلين، والاستفادة من جبال حجور لقصف القرى الحدودية السعودية بالصواريخ والمدفعية الثقيلة.
وكشفت مصادر محلي عن استعادة قبائل حجور قرى بني شوس، بعد هجوم معاكس على مليشيا الحوثي  في الجهة الجنوبية المحاذية لمديرية أفلح الشام، وأسفرت المعارك عن مقتل 10 حوثيين وإصابة 8 آخرين واغتنام رشاشات وذخائر من المليشيا الإرهابية المدعومة من إيران.
وكانت قبائل حجور تصدت لهجمات متعددة لميليشيات الحوثي في الجهة الجنوبية لمديرية كشر اليوم الأحد.  كما وصلت تعزيزات جديدة من قوات الجيش إلى الساحل الغربي في محافظة حجة، وانضمت إلى المنطقة العسكرية الخامسة للمشاركة في فك الحصار عن قبائل حجور.
وأكد المحلل العسكري يحيي أبو حاتم إن قبائل حجور بالإضافة إلى التحالف العربي حققا أكثر من انتصار اليوم، أولها تحرير بني شوس أطراف كشر جنوبا بعد أسبوعين من دخول الحوثي إلى القرية ولا يزال الأبطال يلاحقون فلول الحوثي ويطردونهم باتجاه  مديرية أفلح الشام.
وأضاف: "كما فشل هجوم عنيف للحوثي على جبل جمانة في بني رسام، وعلى هذا الجبل شن الحوثي أكثر من عشرين زحفا خلال شهر وانكسرت كلها، بالإضافة إلى الجبهة الشرقية إذ حشد الحوثي أتباعه وهاجم جبل المنصورة منذ ظهر الأمس، واستمات من أجل العودة إلى المنصورة لكن صمود أحرار حجور أذاقتهم المر والويل وانكسر الهجوم منتصف الليل".
وأوضح أن طيران التحالف شن عدة غارات صباح اليوم على مواقع وآليات الحوثي وكانت أهم غارة هي التي استهدفت طقما محملا بالمقاتلين شرق كشر.
وانشق المئات من أبناء القبائل، الذين كانوا يقاتلون في صفوف المليشيات، لينضموا إلى قبائل حجور بمحافظة حجة، تزامناً مع استعداد الجيش لشن عملية عسكرية وشيكة لفك الحصار عن كشر.
 وتصدت قبائل حجور، ليل السبت، لهجوم واسع لميليشيات الحوثي استهدف حصن المنصورة الاستراتيجي شمال شرقي مديرية حجور، مكبدة الانقلابيين عشرات القتلى والجرحى، وفق مصادر ميدانية.
 كما قتل القيادي الحوثي، العقيد نبيل عبدالله صالح القعود، مع عشرات الانقلابيين في مواجهات مع مقاتلي قبائل حجور جنوب مديرية كشر.
وأكدت مصادر في صنعاء أن القعود كان من القيادات المقربة من زعيم المليشيات عبدالملك الحوثي، وكشفت المصادر عن وصول تعزيزات جديدة من قوات الجيش إلى الساحل الغربي في محافظة حجة، وانضمت إلى المنطقة العسكرية الخامسة للمشاركة في فك الحصار عن قبائل حجور والالتحام بها لفتح جبهة جديدة في عمق مناطق سيطرة الحوثيين، حيث تقع مديرية كشر عند ملتقى ثلاث محافظات هي: حجة وعمران وصعدة.