أبرز ما تناولته الصحف الخليجية عن الشأن اليمني اليوم الإثنين

الاثنين 4 مارس 2019 13:59:09
أبرز ما تناولته الصحف الخليجية عن الشأن اليمني اليوم الإثنين
سلطت الصحف الخليجية، اليوم الإثنين، الضوء على العديد من القضايا في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية.
البداية مع صحيفة "البيان الإماراتية" حيث سلطت الضوء على انتصارات الجيش في صعدة معقل المليشيات الحوثية.
وتحت عنوان "الجيش يتوغل في مواقع الحوثي بصعدة" قالت الصحيفة إن قوات الجيش  وجهت ضربات موجعة لمليشيا الحوثي في عدد من جبهات القتال المستعرة، وفيما استعادت قبائل حجور عدة قرى في جنوب مديرية كشر، وتصدت لهجوم كبير شنته المليشيا على جبل وحصن المنصور، وتمكنت قوات الجيش من تحرير مناطق إستراتيجية جديدة في مديرية الصفراء شمالي محافظة صعدة.
ونقلت "البيان"، عن مصادر قبلية أن قبائل حجور، وبإسناد من مقاتلات التحالف، استعادة قرى بني شوس في اتجاه مديرية أفلح الشام جنوب مديرية كشر، كما تصدت لهجوم كبير شنته المليشيا على جبل وحصن المنصور، المطل على منطقة العبيسة، وأدت المعارك إلى مقتل 28 من المليشيا الحوثية، بينهم القيادي الحوثي، العقيد نبيل عبد الله صالح القعود، كما أصيب أكثر من 35 آخرين، فيما خسر مقاتلو حجور 6 من مقاتليهم، وأصيب 10 آخرون. 
ووفقاً لهذه المصادر، فقد انضمت أعداد كبيرة من القبائل إلى القتال بجوار قبائل حجور في قتال الحوثيين، مع انشقاق العشرات من المقاتلين الذين كانوا يقاتلون في صفوف المليشيا، تزامناً مع استعداد الجيش الوطني لشن عملية عسكرية وشيكة لفك الحصار عن كشر.

إلى ذلك، قالت مصادر حكومية إن تعزيزات جديدة من قوات الجيش، وصلت إلى الساحل الغربي في محافظة حجة، وانضمت إلى المنطقة العسكرية الخامسة، للقتال ضمن القوات التي تعمل على فك الحصار عن قبائل حجور، فتح جبهة قتال جديدة في مديرية مستبا المجاورة لمديرية كشر.
وقال محافظ حجة، اللواء عبد الكريم السنيني، إن التعزيزات العسكرية وصلت إلى المنطقة الخامسة، استعداداً لفك الحصار عن قبائل حجور، قائلاً إن هناك حرباً مدمرة وهجوماً بربرياً يقوم به الحوثيون على أبناء حجور، مستخدمين مختلف الأسلحة.
وفي صعدة، تمكنت قوات الجيش من تحرير مناطق استراتيجية جديدة في مديرية الصفراء شمالي المحافظة. 
وذكر موقع "سبتمبر.نت"، التابع لوزارة الدفاع ، أن قوات الجيش حررت شعاب الحنكة، وسلسلة جبال بني أمية في منطقة "النقعة" بمديرية الصفراء، عقب معارك ضارية خاضتها ضد مليشيا الحوثي الانقلابية.
كما حررت قوات الجيش ، جبل "نواف" الاستراتيجي، الذي يطل على مناطق "الرزامات" و"النقعة" وظهران الجنوب في السعودية. وأسفرت المعارك عن تكبد المليشيا قتلى وجرحى في صفوفها، علاوة على سيطرة الجيش على مخازن أسلحة تابعة للمليشيا الإرهابية.
 ونقلت الوكالة اليمنية الرسمية، عن قائد لواء حرب واحد، العميد محمد الغنيمي، قوله إن قواته، بغطاء جوي من قوات التحالف العربي، حررت سلسلة "جبال بني أمية" و"شعاب الحنكة" في بلدة النقعة بالصفراء، على حدود مركز المحافظة.
وتحت عنوان "الجيش يسيطر على مواقع إستراتيجية" قالت صحيفة عكاظ السعودية إن الجيش فرض سيطرته على مناطق إستراتيجية جديدة في مديريتي الصفراء ورازح.
وقال مصدر عسكري إن وحدات الجيش استعادت مناطق، شعاب الحنكة، وسلسلة جبال بني أمية، في منطقة النقعة بمديرية الصفراء، عقب معارك خاضتها ضد الانقلابيين الحوثيين.
وأضاف المصدر أن المواقع التي سيطر عليها عناصر الجيش ، شملت جبل نواف الإستراتيجي المطل على مناطق الرزامات والنقعة.
وبحسب الصحيفة فقد سيطر عناصر الجيش، على مخازن أسلحة تابعة للحوثيين، الذين تكبدوا خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.
 وفي غرب صعدة استعاد عناصر الجيش مسنودا بقوات تحالف دعم الشرعية، مناطق جديدة كانت تتمركز فيها مليشيا الحوثي الإرهابية في مديرية رازح.
وذكر المصدر العسكري، أن القوات استعادت قرى أحمد علي، وصدام، ودمنان، ، في منطقة مسن القد بمديرية رازح.
وذكرت صحيفيه، "الشرق الأوسط" اللندنية، أنه مرّ عام على تعيين المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، دون أن يتمكن الأخير من إحراز أي تقدم في الأزمة اليمنية، رغم الدعم الذي حظي به.
وقالت الصحفية، في تقرير لها، الاثنين، نقلا عن مسؤولين يمنيين يعتقدون أن المبعوث الأممي لم ينجز أياً من التفاهمات والاتفاقات التي توصل إليها طرفا النزاع حتى الآن.
وأكدت الصحيفة، أن محاولات غريفيث إن التحرك لحل الأزمة اليمنية لا يزال بطيئاً، ولا تزال الميليشيات الحوثية تراوغ عند التوصل إلى الحلول بعد أن قدمت تنازلات من الحكومة الشرعية"
ورصدت الصحفية تحركات المبعوث الأممي وزيارته المكوكية بين صنعاء والرياض وعمّان منذ أول زيارة له لصنعاء صنعاء في 22 مارس (آذار) 2018، حتى إعلان غريفيث استئناف العملية السياسية بين الأطراف اليمنية في السويد يوم 6 ديسمبر.