اعتداء على الشيخ وسرقة بالملايين.. ماذا فعلت المليشيات في ذمار؟

الأربعاء 6 مارس 2019 03:44:56
اعتداء على "الشيخ" وسرقة بالملايين.. ماذا فعلت المليشيات في "ذمار"؟

أهانت مليشيا الحوثي الانقلابية، قبيلة آنس غربي مدينة ذمار بعدما اعتدت على شيخها وسرقت أرضاً قيمتها 150 مليون ريال.

مصادر قبلية في ذمار كشفت اليوم الثلاثاء، أنّ المليشيات الحوثية اعتدت على الشيخ محسن علي عبدالله المقداد شيخ قبيلة آنس وذلك بعد مصادرة أرضه وتهديده بالقتل، موضحةً أنّ المقداد حاول منع المشرفين الحوثيين من مصادرة أرضه التي تم تقاسمها فيما بينهم لكن مسلحي المليشات فرضوا عليه حصاراً مسلحاً وهددوه بالقتل والتصفية.

يأتي هذا فيما اعتبرت قبائل آنس أن ما أقدمت عليه مليشيا الحوثي بحق "المقداد"، هي إهانة متعمدة واستهداف مباشر لكل فرد في القبيلة، وطالبت بالوقوف بجانب شيخهم المقداد ورفض كل التصرفات الهمجية التي تقوم بها المليشيات تجاه رموز القبيلة.

وباتت القبائل ومشايخها عرضةً للاستهداف المباشر من المليشيات الحوثية لا سيّما في ظل الخسائر الهائلة التي مُني بها الانقلابيون لا سيّما أمام قبائل حجور.

وفي هذه الآونة، بدأت المليشيات الانقلابية تفعيل أولى الإجراءات التنفيذية لما تسميها "وثيقة الشرف القبلية" التي سبق وأعلنوا عنها منتصف عام 2015، والتي تمثل أخطر وثيقة، يسعى من خلالها الحوثيون لتفكيك وضرب النسيج القبلي، والتأسيس لصراعات وثأر سيكون من الصعب التعافي منها على المدى القريب.

وأجبرت المليشيات - باستخدام وسائل الترغيب والترهيب - عدداً من شيوخ القبائل عبر ما يسمى "مجالس التلاحم القبلي"، التي تم إنشاؤها خلال السنوات الأربع الماضية بالتوقيع على هذه الوثيقة التي تنص في أهم بنودها على تطبيق العزل الاجتماعي الشامل لخصوم الحوثي، وتجريدهم من المواطنة وحقوق الأخوة والصحب والحمى والمغارم والمجورة والتزاوج، وغيرها، بالإضافة إلى إهدار دمائهم واستباحة أعراضهم وممتلكاتهم.