تقرير أممي يكشف عن تعاون الحوثيين وكوريا الشمالية في صفقات السلاح

الاثنين 11 مارس 2019 20:00:53
تقرير أممي يكشف عن تعاون الحوثيين وكوريا الشمالية في صفقات السلاح

ترجمة خاصة بـ(المشهد العربي)

كشف تقرير حديث قدمته لجنة من الخبراء الدوليين إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ومرتقب إصداره هذا الأسبوع عن أن كوريا الشمالية تحاول التملُّص من العقوبات الدولية المفروضة عليها من خلال بيع أسلحة صغيرة ومعدات عسكرية أخرى إلى المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن وإلى ليبيا وإلى السودان.

وأوضحت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية – في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين تحت عنوان (تقرير للأمم المتحدة يكشف عن تملُّص كوريا الشمالية من العقوبات) وترجمه (المشهد العربي) – أن بيونغيانغ قامت بشحن الأسلحة بواسطة وسطاء أجانب، بما في ذلك مهرب أسلحة سوري كما هو الحال مع الحوثيين.

وذكرت الصحيفة أن كوريا الشمالية بذلك الأمر تخرق شبكة العقوبات الأممية التي تهدف إلى الضغط على بيونغيانغ للتخلي عن برامجها للأسلحة النووية والقذائف الصاروخية بعيدة المدى، من خلال تسريع استيرادها للمنتجات النفطية عبر عمليات شحن غير مشروعة من سفينة إلى أخرى وتكثيف صادراتها من الفحم.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير عبارة عن تقييم شامل يجرى إعداده بشكل عام مرتين في السنة وتقديمه لمجلس الأمن الدولي الذي فرض عقوبات صارمة على كوريا الشمالية بسبب برامجها النووية والصاروخية البالستية.

وبيَّنت الصحيفة أن هذا التقرير – المرتقب إصداره قريبًا – يرسم صورة مدمرة بشكل خاص لقدرة كوريا الشمالية على تجنب العقوبات الدولية، فضلًا عن أنه يأتي في مرحلة حاسمة في الجهود الدبلوماسية التي تبذلها واشنطن للقضاء على برامج الأسلحة النووية لبيونغيانغ وقدراتها الصاروخية بعيدة المدى.

وكان مجلس الأمن الدولي قد صوت بالإجماع بفرض عقوبات على كوريا الشمالية منذ عام 2006 بهدف وقف تمويل برامج بيونغيانغ النووية والصاروخية، وحظر صادرات منها الفحم والحديد والرصاص والمنسوجات والمأكولات البحرية، كما فرض قيودًا على واردات النفط الخام والمنتجات البترولية المكررة.

وقد انتهى الاجتماع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون في العاصمة الفيتنامية هانوي الأسبوع الماضي دون التوصل إلى اتفاق بشأن الخلافات حول مدى استعداد بيونغيانغ للحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات عنها.

وتأتي قمة هانوي بعد ثمانية أشهر من قمة سنغافورة التاريخية التي اتفق فيها ترامب وأون على نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، لكن الاتفاق ما زال يواجه عدة عراقيل، بحسب خبراء.

 

لقراءة النص الأصلي.. اضغط هنا

https://www.wsj.com/articles/u-n-report-finds-north-korea-eluding-sanctions-11552269431