علماء ناسا يحذرون من انفجار قوي على سطح الشمس (صور)

الثلاثاء 12 مارس 2019 1:15 ص
علماء "ناسا" يحذرون من انفجار قوي على سطح الشمس (صور)

حذّر علماء في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" من خطورة الانفجار القوي الذي حدث على سطح الشمس وصوّرته الأقمار الصناعية، حيث يمكن أن يضرب الأرض.
ووقع الانفجار على سطح الشمس يوم 8 آذار/مارس، حيث انطلق وابل من الجسيمات الشمسية في الفضاء السحيق؛ مما قد يؤدي إلى تعرض الأرض إلى عواصف شمسية بين 11 مارس و 13 مارس الجاري.
ورصدت ”ناسا“، من خلال مرصدها الديناميكي للطاقة الشمسية، صورًا لجسيمات الشمس التي يتم إلقاؤها في الفضاء السحيق، ويظهر الفيديو انفجارًا أخضر وأزرق مصدره البقع الشمسية.
وقال موقع ”Website Space Weather“: إن تلك ”البقع الشمسية الصغيرة نشطة بشكل مدهش، ومنذ 10 مارس أصبح الحقل المغناطيسي للبقع الشمسية غير مستقر، وستندلع العاصفة للمرة الثانية خلال عدة أيام“.
وعلى الرغم من أن هذه العاصفة الشمسية تعتبر ”صغيرة“، إلا أن العواقب يمكن أن تكون أكثر خطورة، فيمكن أن تؤثر العواصف الشمسية على التكنولوجيا القائمة بالأقمار الصناعية.
كما يمكن أن يؤثر هذا على الأقمار الصناعية في المدار، ما قد يؤدي إلى نقص في نظام الملاحة GPS، وإشارات الهاتف المحمول والخدمات التلفزيونية الفضائية مثل Sky.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي موجة من الجسيمات إلى تيارات عالية في الغلاف المغناطيسي، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الكهرباء عن خطوط الكهرباء العادية، ما يقود إلى تفجير المحولات الكهربائية ومحطات توليد الطاقة وفقدان الطاقة.
كما يمكن أن تؤدي الرياح الشمسية لتسخين الغلاف الجوي الخارجي للأرض وتوسعه، ويسبب ارتفاع مستويات الإشعاع سرطان الجلد.

التعليقات

منوعات

الأحد 17 ديسمبر 2017 11:52 ص

تطرح شركة "Seat" الإسبانية للسيارات، طراز  "Cupra R ST"  الكروس أوفر نهاية العام الجاري بعدة نسخ، تتراوح أسعارها ما بين 36 و40 ألف دولار، لت...

الأحد 17 ديسمبر 2017 11:52 ص

بسبب عيوب في رفوف التوجيه ،أعلنت شركة بكين بنز "مرسيدس-بنز" لصناعة السيارات خطة لسحب عدد من سياراتها ، وفقا لما ذكرت مصلحة الدولة بالصين لتنظيم السوق....

الأحد 17 ديسمبر 2017 11:52 ص

يبحث علماء ومهتمون في الفلك من الإمارات وسلطنة عمان، عن بقايا نيزك قادم من الشمس، سقط في المنطقة الحدودية بين البلدين أمام عدسات كاميرات الرصد التي وث...

الأحد 17 ديسمبر 2017 11:52 ص

على الرغم من هطول الأمطار، شارك أمس السبت، نحو 1000 كلب من جميع الأعمار والأحجام والسلالات مع أصحابها ، في سباق الجري  الذي يقام سنويا بالعاصمة ا...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر