ليز غراندي في أحضان الحوثي بعد بيان الإدانة الذي كشف التواطؤ الأممي بشأن حجور

الأربعاء 13 مارس 2019 17:23:00
"ليز غراندي" في أحضان الحوثي بعد بيان الإدانة الذي كشف التواطؤ الأممي بشأن حجور
بعد مرور 24 ساعة على تواطؤ الأمم المتحدة عن طريق (ليز غراندي)، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن وهجوم المليشيات على المنظمة بشأن مجازر حجور، ذهبت "ليز" للقاء قادة المليشيات في صنعاء.
رئيس ما يسمى بمجلس الوزراء غير المعترف به دوليا عبدالعزيز بن حبتور، المعين من قبل المليشيات الانقلابية التقى مع الممثلة المقيمة للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية ليز غراندي،  بزعم مناقشة الجوانب المتصلة بأولويات خطة الاستجابة الإنسانية للسنة الراهنة وبٌعدها التنموي.
وجرى خلال اللقاء، زعم البحث في الآلية المشتركة لتعزيز النشاط الإنساني الأممي والدولي وضمان تغطيته لمختلف الفئات والمناطق المستهدفة - بحسب الوسائل الاعلامية التابعة للانقلابيين.
الغريب في اللقاء أنه جاء بعد يوم من بيان منسقة الأمم المتحدة وهجوم المليشيات عليها رغم أن "ليز" لم تذكر أو تتهم المليشيات بأي اتهام صريح بخصوص مجازر وجرائم الحرب التي ينفذها الانقلابيون في حجور بمحافظة حجة.
وادعت الوسائل الاعلامية التابعة للانقلابيين أن اللقاء تناول الآثار الكارثية لمجزرة كشر بمحافظة حجة.
اللقاء يوضح التعاون الخفي بين "ليز" والمليشيات ويؤكد تواطؤ الأمم المتحدة مجددا مع الانقلابيين، حيث إنه بعد يوم من أدانة الأمم المتحدة الجرائم الوحشية التي تشهدها منطقة حجور بمحافظة حجة جاء اللقاء.
ليز غراندي، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن قالت: تدين الأمم المتحدة ما ورد عن وقوع هجمات، أودت بحياة عشرات المدنيين بينهم أطفال ونساء، واستهدفت منازل في مديرية كشر في محافظة حجة اليمنية في الشمال الغربي من البلاد.
وأضافت في بيانها الأممي: إننا ندين هذه الوفيات والإصابات بشكل كامل؛ ونشارك تعازينا العميقة مع عائلات الضحايا، مشيرة إلى أن مصادر طبية يمنية ذكرت أن 22 شخصاً قد ماتوا، من بينهم 12 طفلاً و10 نساء، وأصيب ما يصل إلى 30 شخصاً، بينهم 14 طفلاً تتراوح أعمارهم بين العام والـ 18 عاماً، لافتة إلى أنه تم نقل العديد من الأطفال المصابين إلى مستشفيات في منطقة عبس وصنعاء لتلقي العلاج، بينما يتوجب ترحيل مزيد من المصابين لإبقائهم على قيد الحياة.
وتابعت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن: من المثير للغضب أن يتواصل موت المدنيين الأبرياء دون أي مبرر، في صراع يتوجب، بل يمكن، وقفُه وأن في اليمن نسبة من الناس ممن يعانون الجوع والمعاناة أكثر من أي بلد آخر في العالم.
وأوضحت أن حجة تعتبر من المحافظات الأكثر تضرراً، إذ يعاني فيها أكثر من مليون شخص من الجوع، ويجري الإبلاغ في جميع أنحائها عن آلاف الحالات المصابة بالكوليرا.
وبينما تحاصر ميليشيا الانقلاب الحوثية ما تبقى من قرى ومناطق حجور بعد أن اقتحمت وبطشت ونكلت بمناطق العبيسة في حجور، تغافلت المنظمة الدولية عن ذلك، وتجاهلت الحصار المفروض على الأهالي من قبل الحوثيين.