مليشيا الحوثي تعترف بالهزيمة أمام الكوليرا.. وتوجّه نداء استغاثة (تفاصيل)

السبت 23 مارس 2019 01:01:06
مليشيا الحوثي تعترف بالهزيمة أمام الكوليرا.. وتوجّه نداء استغاثة (تفاصيل)

اعترفت مليشيا الحوثي بفشلها في التصدي لوباء الكوليرا في المناطق الخاضعة لسيطرتها، في دليل جديدٍ على من تورّط الانقلابيين في تكبيد المواطنين أثماناً فادحة منذ انقلابهم الدموي في صيف 2014.

المليشيات أعلنت - عبر وسائل إعلام موالية لها - أنّ ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم اليوم الجمعة جرَّاء إصابتهم بوباء الكوليرا في مديرية حفاش بمحافظة المحويت.

حمد المنتصر المعين في من قِبل المليشيات مديراً لمكتب الصحة بالمديرية، قالت إنّ حالتين لقيا مصرعهما في قرية جبل مشرق في عزلة الذاري، وحالة ثالثة من قرية الحرب عزلة بني دهمان.

الاعتراف الحوثي بالفشل، تضمّن كذلك توجيهها استغاثة عاجلة لتزويد الوحدات والمرافق الصحية ومستشفى المديرية بالأدوية والمستلزمات المتعلقة بمكافحة الكوليرا بحسب تصريحات المنتصر، في وقتٍ ارتكبت فيه المليشيات الكثير من الانتهاكات تتعلق بالقطاع الصحي على وجه التحديد.

المسؤول الحوثي أقرّ كذلك بتزايد حالات الإصابة بالكوليرا في عدد من مناطق مديرية حفاش جراء عودة انتشار موجة الوباء، كما اعترفت المليشيات بالصعوبات التي تواجه ما تُسمى مراكز معالجة الإسهالات المائية الحادة.

وتزايدت مؤشرات الإصابة بمرض الكوليرا في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية في ظل تعنت وعرقلة الانقلابيين لأي جهود مبذولة من أجل مكافحة الوباء.

وباتت الأوضاع الصحية في تدهور مستمر وسط نهب وتلاعب الميليشيات بالمساعدات الدوائية والطبية المقدمة من منظمتي الصحة العالمية و"اليونيسيف" للحد من انتشار المرض.

وسبق أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ وباء الكوليرا أدّى إلى مقتل 166 شخصاً منذ بداية العام الحالي في مناطق يسيطر عليها الحوثيون.

وقالت المنظمة - في تقرير - إنّها سجّلت نحو 97 ألف إصابة بالإسهالات المائية الحادة المسببة للمرض خلال الفترة نفسها، مشيرةً إلى أنّ محافظة إب تصدّرت المرتبة الأولى في عدد الحالات المصابة بـ33 حالة وفاة، تليها ريمة بـ26 حالة وفاة، ثم ذمار بـ20 حالة، وعمران بـ15 حالة وصنعاء بـ14 حالة.

وفي وقتٍ سابق من شهر مارس الجاري، نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر طبية في صنعاء قولها إنّ المليشيات تسبّبت مجدداً في عودة موجة وباء الكوليرا بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها بسبب إهمالها ومساهمتها في تدمير شبكات الصرف الصحي وسرقة المعونات الطبية.

وقالت المصادر إنَّه تمّ تسجيل أكثر من 15 ألف حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا والإسهالات المائية الحادة في صنعاء منذ بداية السنة الحالية، وأنه تم التأكد مخبريا من إصابة أكثر من 4 آلاف حالة بالمرض الوبائي.