الأمن المصري يلقي القبض على الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق

الأحد 21 أكتوبر 2018 9:22 م
الأمن المصري يلقي القبض على الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق


ألقت قوات الأمن المصرية القبض على الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالخالق فاروق اليوم الأحد، بعد مصادرة كتابه (هل مصر بلد فقير حقاً) من المطبعة الأسبوع الماضي.

وقالت نجلاء سلامة، زوجة الخبير الاقتصادي -وهي فنانة تشكيلية- عبر صفحة فاروق على موقع “فيسبوك”، أن زوجها تم اقتياده إلى قسم شرطة الشروق.

يذكر أن عبدالخالق فاروق قال قبل أيام إن السلطات صادرت كتابه “هل مصر بلد فقير حقّا؟” من المطبعة، ودفعه ذلك إلى رفع نسخة إلكترونية للتحميل من على شبكة الإنترنت.

ويتناول الكتاب الوضع الاقتصادي لمصر ومأزق الاقتصاد المصري في ظل سيطرة رأسمالية المحاسيب في 27 فصلاً، ويحاول الإجابة عن سؤال: وهل نحن بلد فقير حقاً؟

كما يطرح الكتاب نماذج من شركات رأسمالية المحاسيب، وتقدير قيمة الأصول والممتلكات، والمباني الحكومية. ويشير لأزمة المساكن الفارغة والموارد المهدرة، من وحي نتائج التعداد الأخير. كما يتناول سياسات الإهدار الحكومي ومنها السيارات الحكومية كنموذج.


الكتاب يتضمن فصولاً عن الموارد البشرية والكثافة السكانية، ومن يموّل العاصمة الإدارية الجديدة؟ وهكذا كانت تدار ثرواتنا البترولية والغازية، وكم خسرنا من تعاقدات الغاز مع إسرائيل والأردن؟ وكم خسرنا من تعاقدات الغاز مع شركتي جاز دي فرانس ويونيون فيونيسيا؟ وكذلك حالة بريتش بتروليم BP كنموذج حالة لفساد غير مسبوق.

كما يتضمن الكتاب مناقشة وجوه أخرى للإهدار والفساد، ومنها أجور وحوافز الوزير كنموذج حالة لوزير، ويعبر نحو اقتصاديات السجون في مصر.

التعليقات

اخبار دولية

الثلاثاء 26 يونيو 2018 8:37 ص

قدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب اقتراحًا وسطًا لإنهاء الإغلاق الحكومي من خلال توفير الحماية المؤقتة لبعض المهاجرين الذين لا يحملون وثائق مقابل بناء...

الثلاثاء 26 يونيو 2018 8:37 ص

وجهت الإعلامية الإماراتية، مريم الكعبي، اليوم، رسالة حادة لمرتزقة قطر، بعد الإساءة لوزير الخارجية الأسبق سعود الفيصل. وقال في تغريدة عبر "تويتر"، رصد...

الثلاثاء 26 يونيو 2018 8:37 ص

شن الإعلامي السعودي غازي الحارثي، اليوم، هجومًا حادًا على أمير دويلة قطر تميم بن حمد. وقال في تغريدة عبر "تويتر"، رصدها "المشهد العربي": "بالنسبة لي...

الثلاثاء 26 يونيو 2018 8:37 ص

أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، ، اليوم، أن زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى العين تجسد...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك