برج خليفة بدبي يشارك الجزائر عيدها الوطني (فيديو)

السبت 6 يوليو 2019 02:32:55
testus -US

توشح أعلى بناء شيده الإنسان على وجه المعمورة "برج خليفة" في دبي بعلم الجزائر متلألأ، احتفاء بالذكرى 57 لعيدي الاستقلال والشباب.
وعيد الاستقلال هو الاحتفال بالذكرى السنوية لاستقلال الجزائر عن الاستعمار الفرنسي الذي دام أكثر من ثلاثة عشر عقدا (132 سنة).
وتعكس هذه اللفتة عمق العلاقات بين الجزائر والإمارات العربية المتحدة، وهي اللفتة التي لاقت استحسان الجزائريين سيما المقيمين بإمارة دبي، وأيضا رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين تناقلوا الفيديو الذي وثق تلك اللحظات التي امتزجت فيها ألوان الراية الجزائرية في سماء دبي مع زغاريد وهتافات الحاضرين من الجزائريين.
وفي الجزائر امتزجت أجواءُ الحراك الشعبي المتواصل منذ الـ 22 فبراير الماضي، بأجواء الاحتفاء بذكرى الاستقلال السابعة والخمسين للبلاد ، واختلطت اللافتات المطالبة بالتغيير و ترسيخ المسار الديمقراطي بلافتات تمجّد ثورة البلاد قبل قرابة ستة عقود.
وخرج عشرات آلاف الجزائريين في مختلف ولايات البلاد للضغط على السلطات من أجل رفع القيود على الحريات وإطلاق سراح المعتقلين و إجراء انتخابات تشرف عليها شخصيات مستقلة ونزيهة رافضين بقاء رموز الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في السلطة.
و5 يوليو هو اليوم الذي يؤرخ لنيل الجزائر استقلالها من براثن الاستعمار الفرنسي الغاشم، مارس خلالها المستعمر مختلف أشكال الاضطهاد والقتل والتعذيب والتهجير واستغلال الثروات الطبيعية للبلاد، وتخللتها عشرات الانتفاضات والثورات الشعبية المتقطعة التي قام بها رجالات المقاومة الشعبية على مدار فترة الاحتلال إلى أن قامت الثورة التحريرية الكبرى، ثورة الأول من نوفمبر 1954 ، التي دفع الجزائريون الغالي والنفيس فيها تمثل في استشهاد مليون ونصف المليون شهيد خلال أقل من 8 سنوات، ولكنها توجت بإرغام فرنسا على الاعتراف بجبهة التحرير الوطني كممثل شرعي وحيد للشعب الجزائري ووافقت في آخر المطاف على الدخول معها في مفاوضات أفضت إلى استقلال الجزائر في 5 يوليو 1962.