تفاصيل الدعم التركي لجبهة النصرة بسوريا

الاثنين 29 يوليو 2019 02:31:24
testus -US
كشفت تقارير كردية عن  دعم النظام التركي المناصر للإرهاب الفصائل المعاضة المسلحة والتنظيمات الارهابية  بأسلحة نوعية وصواريخ موجهة لها مكانة هامة في حرب الشوارع ضد قوت الجيش السوري في ريف حماة واللاذقية.
وشنت قوات الجيش السوري، بمشاركة قوات خاصة روسية، ونخبة من الحرس الجمهوري، وبعض كتائب الفيلق الخامس، هجوما على مواقع فصائل المعارضة في بلدة الكبينة بجبل الأكراد، من أكثر من محور، تحت غطاء ناري كثيف بقذائف المدفعية والصاروخية، وبدعم من الطيران الروسي.
وتصدت إرهابي «النصرة» للهجوم، حيث استخدموا الصواريخ الحرارية والصواريخ المضادة للدروع بشكل كثيف ، ما أسفر عن مقتل نحو 10 عناصر من القوات النظام وجرح 17 آخرين.
وتستعد تركيا لترتيبات عسكرية وسياسية للتعامل مع ملف محافظة إدلب، وأولها حل معضلة تواجد «جبهة النصرة» هناك.
وتريد تركيا أن تتخذ من الاشتباكات بين جبهة النصرة، والفصائل التابعة لها في سوريا ذريعة للتدخل بشكل أكبر في إدلب، بذريعة محاربة التنظيم التابع للقاعدة.
وكانت روسيا وإيران وتركيا توصلت في عام 2017 إلى اتفاق عرف بـ«مناطق خفض التصعيد»، لخفض حد القتال بين قوات النظام والفصائل المسلحة، لكنه لم يشمل تنظيمي داعش والنصرة، المصنفين تنظيمين إرهابيين، ويتيح للدول الأعضاء ضربها بالسبل التي تراها مناسبة.
وفي 2018، توصلت تركيا وروسيا إلى اتفاق المنطقة العازلة في إدلب، ما جنبها معركة ضخمة، لكن كما الاتفاق السابق، استثنيت النصرة.