ترامب يشعل لهيب الحرب التجارية مع الصين ويوجه صفعة لهواوي

الاثنين 19 أغسطس 2019 02:55:12
testus -US

في خضم الحرب التجارية المشتعلة بين أكبر اقتصاديتين في العالم، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الأحد، إن الصين تسعى لإبرام اتفاق تجاري ولكنه (ترامب) ليس جاهزا.
وأضاف ترامب "لا أرغب في إجراء أعمال تجارية مع شركة هواوي لأسباب تخص الأمن القومي، والقرار سيتم اتخاذه الإثنين".
وأكد المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، أن واشنطن وبكين تسعيان بشكل نشط إلى إعادة المفاوضات التجارية لمسارها الصحيح بهدف وضع حد للحرب التجارية بينهما.
وأوضح لاري كودلو، خلال مقابلة مع برنامج "فوكس نيوز صنداي"، أنه "إذا استؤنفت المفاوضات بشكل جوهري، فسندعو لاجتماع في واشنطن بين المفاوضين الرئيسيين لمواصلة المحادثات".
وقال كودلو: "إنه من المفترض أن يتحدث كبار المسؤولين من الطرفين خلال أسبوع أو 10 أيام لمحاولة تمهيد الطريق".
وتبقي تصريحات مستشار البيت الأبيض الشكوك قائمة حول توجه وفد صيني إلى واشنطن خلال سبتمبر/أيلول الذي كان من المفترض أن يأتي بعد زيارة ممثل التجارة الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستفين منوتشين إلى شنغهاي.
وشدد كودلو في المقابل على أن المحادثة الهاتفية منتصف أغسطس/آب في أعقاب زيارة شنغهاي بين لايتهايزر ومنوتشين من جهة والمفاوضين الصينيين ليو هي وتسونغ شان من جهة ثانية "كانت أكثر إيجابية مما أفادت به وسائل الإعلام".
ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، تترقب الأسواق المالية التطورات المتعلقة بالمفاوضات، وتتغير بشكل كبير تماشيا معها، خاصة أنها باتت شديدة التوتر في ظل مؤشرات تباطؤ عالمي كبير بسبب الحرب التجارية.
وانطلقت المفاوضات الأمريكية الصينية بشكل إيجابي في يناير/كانون الثاني، وبدا أنها أحرزت تقدما يسمح بالتوصل لاتفاق سريعا.
لكن الرئيس الأمريكي قام في الربيع بشكل مفاجئ بإلغاء المحادثات على اعتبار أن الصينيين تراجعوا عن الالتزامات التي وافقوا عليها.
أخيرا، تواصل الطرفان على أعلى مستوى حينما التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ وترامب على هامش قمة مجموعة السبع بأوساكا في يونيو/حزيران.
لكن ترامب أعلن بعد ذلك عن فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على ما تبقى من الواردات الصينية البالغة 300 مليار دولار بدءا من الأول من ديسمبر/أيلول.
كما قرر ترامب الذي يخوض حملة لإعادة انتخابه إرجاء فرض هذه الرسوم حتى 15 ديسمبر/كانون الأول، لأنها تشمل سلسلة بضائع يتم استهلاكها بشكل كبير، بهدف عدم إفساد فترة عيد الميلاد على الأمريكيين.