السعودية: لابد من وجود اتفاق يمنع إيران من امتلاك السلاح النووي

الأربعاء 16 أكتوبر 2019 05:00:08
testus -US

أكدت المملكة العربية السعودية وجود قصور في الاتفاق النووي الإيراني، مشددة على ضرورة وجود اتفاق دولي شامل يضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي بأي شكل من الأشكال، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وقالت السعودية إنها تابعت بقلق تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخيرة المتضمنة خروقات إيران لتعهداتها النووية سواءً في مستوى نسبة إثراء اليورانيوم، أو مستوى الكمية المنتجة من اليورانيوم، إضافة إلى تركيب وتطوير أجهزة طرد مركزية متقدمة، وإيقاف جميع التزاماتها المتعلقة بالبحث والتطوير، وكذلك التصريحات الأخيرة للمسؤولين الإيرانيين فى هذا الشأن.

وألقى كلمة المملكة أمام اللجنة الأولى خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة الرابعة والسبعين، رئيس لجنة نزع السلاح والأمن الدولي في الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة المستشار منصور بن طلق المطيرى.

 وأشار المطيرى إلى أن إيران استغلت العائد الاقتصادي من الاتفاق النووى لتمويل نشاطاتها العدائية والإرهابية في المنطقة، والتي كان آخرها الهجمات النكراء التي تعرّضت لها المنشآت النفطية في مدينتي بقيق وخريص باستخدام 25 صاروخًا مجنحًا، وطائرات بدون طيار، موضحًا أنها تسببت في انخفاض إنتاج النفط بنسبة تقارب 50% تعادل 7.5 مليون برميل تقريبًا، ما يشكًل انتهاكًا للقوانين والأعراف الدولية، واعتداءً على الأمن والسلم الدوليين.

وأوضح أن المملكة تؤكد أن قرار 1955 الخاص إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى فى الشرق الأوسط لا زال ساري المفعول حتى تتحقق غاياته وأهدافه والذي ما من دونه ما وافقت الدول العربية على التمديد اللانهائى لمعاهدة عدم الانتشار النووي.