الاتحاد الأوروبي يطالب تركيا مجددًا بإنهاء هجومها على سوريا

الجمعة 18 أكتوبر 2019 05:49:26
testus -US

جدد قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، مطالبتهم تركيا بإنهاء هجومها على القوات الكردية في شمال سوريا وسحب قواتها من هناك، بعد إعلان أنقرة تعليق عمليتها العسكرية.

وفي بيان للقادة الأوروبيين أوضح أن المجلس الأوروبي أخذ علمًا بالإعلان التركي الأمريكي بوقف كل العمليات العسكرية، وهو يحض تركيا مجددًا على إنهاء عملياتها العسكرية وسحب قواتها واحترام القانون الإنساني الدولي.

كشف مسؤول أمريكي، أمس الخميس، عن تعهد تركيا للولايات المتحدة بأن تكون "المنطقة الآمنة" التي تم الاتفاق عليها في شمال سوريا، مؤقتة، وبأنها لن تتسبب بنزوح جماعي للسكان.

جيمس جيفري، الممثل الأمريكي الخاص في سوريا، قال: "طمأننا الأتراك عدة مرات بأنه لا نية لديهم على الإطلاق -ومن الرئيس أردوغان شخصيًا - بالبقاء في سوريا لفترة طويلة".

وأضاف جيفري للصحفيين وهو على متن طائرة وزير الخارجية مايك بومبيو خلال توجهها من أنقرة إلى تل أبيب: "اتفاقنا مع تركيا لوقف إطلاق النار في شمال سوريا جاء لعدة أسباب منها قناعتها بأن الأكراد لن يكونوا قادرين على السيطرة على تلك المنطقة عسكريًا بأي حال من الأحوال".

وأشار إلى أنه لا يوجد شك في أن وحدات حماية الشعب الكردية ترغب في البقاء في تلك المناطق، لافتًا إلى أنهم يعتقدون أن وقف إطلاق النار سيكون أفضل من أجل محاولة الحصول على نوع من السيطرة على هذا الوضع الفوضوي.