الفيفا يحدد 21 يناير موعدا لقرعة دور المجموعات لتصفيات افريقيا للمونديال

السبت 30 نوفمبر 2019 21:27:32
testus -US

حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"21 يناير القادم، موعدا لاجراء قرعة المرحلة الثانية للتصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، وستجري القرعة بالعاصمة القطرية الدوحة ، التي ستستضيف المونديال .

وسيعتمد الاتحاد الدولي ، خلال اجراء عملية القرعة علي تصنيف المنتخبات الافريقية عن شهر ديسمبر الجاري ،وذلك لوضع المنتخبات المصنفة علي روؤس المجموعات العشرة .

وتأهل 14 منتخبا افريقيا الي مرحلة المجموعات ، بعدما خوض الدور التمهيدي ، عن مباراتي ذهابا وايابا ، والمنتخبات هي السودان وإثيوبيا وتوجو ورواندا وغينيا بيساو وليبيريا وغينيا الاستوائية وتنزانيا وناميبيا وأنجولا وموزمبيق وزيمبابوي وجيبوتي ومالاوي ، وسينضموا إلى 26 منتخبا كانت قد تم إعفاؤها من الدور الأول وذلك ليخوض الـ40 منتخبا المرحلة الثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم.

وتجري القرعة بين الـ 40 منتخبا ، بحيث يتم اختيار افضل 10 منتخبا تصفنيا علي رؤوس المجموعات ، وسيتم تقسيم باقي تصنيفها في الفيفا ، لتتكون كل مجموعة من أربعة منتخبات.

وتتكون كل مجموعة من 4 منتخبات ، تقام بينهم مباريات من دورين ، وسيبدأ المنتخب الوطني اولي مبارياته يوم 23 مارس المقبل ، وسيكون المنتخب على موعد مع مباراة ثانية خلال العشرة أيام الأولى في شهر يونيو، وسيغيب المنتخب عن تصفيات المونديال حتى شهر مارس 2021، والتي تشهد اقامة الجولتين الثالثة والرابعة ، ثم الخامسة والسادسة في سبتمبر وأكتوبر 2021.

ويتأهل من مرحلة المجموعات ، 10 منتخبات ، يتم تقسيمهم الي مستويين ، افضل 5 منتخبات تصنيفا في الفيفا ، والاخريين الاقل ، وستجري قرعة بينهم بحيث يتم اختيار منتخب من التصنيف الاعلي مع الاقل تصنيفا ، لاقامة مباراتين بينهما والفائز من مجموع اللقائين نوفمبر 2021 ، يصعد مباشرة الي كاس العالم قطر 2022 .

وطُبق نفس النظام في تصفيات مونديال البرازيل 2014، وشهدت المرحلة الأخيرة تأهل كل من الجزائر وكوت ديفوار ونيجيريا والكاميرون وغانا، على حساب كل من مصر وبوركينا فاسو والسنغال وإثيوبيا وتونس على الترتيب.