روسيا تتجه للموافقة على توصيات أوبك+

السبت 15 فبراير 2020 03:41:28
testus -US
كشفت مصادر بقطاع النفط عن أنن زيادة مخزونات النفط في روسيا والوعد بسيل دولارات من بيع أحد البنوك الرئيسية يزيدان الدوافع لدى روسيا لتقليص إنتاج النفط مع أوبك.
وتطبق منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجون آخرون منذ أكثر من عام اتفاقا لخفض إنتاج النفط 2.1 مليون برميل يوميا لدعم السوق، وينتهي أجل الاتفاق مع نهاية مارس/آذار المقبل.
وحسب رويترز، توصي أوبك بالاستمرار في قيود الإنتاج وتعميق التخفيضات المشتركة، بسبب تأثير انتشار فيروس كورونا في الصين، وقالت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، إنه سيساهم في تراجع الطلب على النفط على أساس سنوي في الربع الأول من العام.
ويقول الكرملين إن قرارا لم يتخذ بعد بشأن ما إذا كانت روسيا ستوافق على تمديد قيود الإنتاج أو تعميقها، وإن القرار النهائي بيد الرئيس فلاديمير بوتين.
لكن صفقة بقيمة 38 مليار دولار تشتري بموجبها وزارة المالية مصرف سبيربنك الحكومي من المقرر أن تبدأ في أبريل/نيسان المقبل، وتعد بإنعاش خزائن الدولة.
ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى ارتفاع الروبل، وهو أحد العوامل غير المرغوبة بشكل عام من جانب مصدري النفط الروس، إذ إن هذا الارتفاع يضر بأرباحهم.
وقال مصدر مطلع إن ارتفاع الروبل "عامل مهم" للبت في مسألة تعميق التخفيضات ضمن اتفاق أوبك+ بعد اقتراح من الشركاء بزيادة التخفيضات المشتركة 600 ألف برميل يوميا.
وبعد مغادرتهم اجتماعا يوم الأربعاء بوزارة الطاقة، قال عدد من المسؤولين التنفيذيين بقطاع النفط للصحفيين إن قرارا نهائيا لم يتخذ بعد لكن التصور الأساسي هو تمديد اتفاق أوبك+ الحالي لنهاية يونيو/حزيران المقبل.
ولا يزال تحالف أوبك+ في انتظار أن توضح روسيا موقفها بشأن إجراء تخفيضات أكبر في إنتاج النفط، تهدف إلى تخفيف آثار فيروس كورونا في آسيا.
كان نوفاك قد وعد الأسبوع الماضي بإعطاء رد خلال أيام، ومع ذلك لا تزال وزارة الطاقة الروسية تلتزم الصمت.
وأوصى خبراء تقنيون من تحالف أوبك+ بتخفيضات أكبر مؤقتة بمقدار 600 ألف برميل في اليوم في الربع الثاني.
روسيا تدرس تعميق مقترح لتخفيضات أوبك+ وسط وضع "شديد الضبابية"
وأوصوا أيضا بالحفاظ على الخفض الحالي بمقدار 2.1 مليون برميل يوميا خلال النصف الثاني من العام الجاري.
وفي أحدث تقرير شهري لها عن وضع السوق، خفضت أوبك، الأربعاء، توقعات الطلب العالمي على النفط، بسبب تفشي فيروس كورونا تاركة المجموعة تواجه وفرة متجددة على الرغم من تخفيضات الإنتاج الأخيرة.
وقالت منظمة أوبك إن الطلب العالمي على النفط الخام سيزيد بنحو 990 ألف برميل في اليوم ليصل في المتوسط إلى 100.73 مليون برميل يوميا في 2020.
وتقل هذه التوقعات بـ230 ألف برميل عن المستوى الذي توقعته المنظمة التي تضم 14 دولة، الشهر الماضي.
ووفقا للتقرير الذي يصدر شهريا عن المنظمة، فإن الطلب على نفط دولها سيقل بمقدار 200 ألف برميل هذا العام عن التوقعات السابقة.