تقليل وقت المباريات.. أحدث المقترحات لاستئناف الدوري الانجليزي

الثلاثاء 5 مايو 2020 19:15:00
testus -US

تتسابق المقترحات والحلول بعد توقف بطولة البريمييرليج منذ 10 مارس الماضي، بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد، والذي أدى لتوقف أغلب المسابقات الرياضية في العالم وعلى رأسها الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى.

وخلال الفترة الأخيرة، تم طرح العديد من السيناريوهات من أجل استكمال المتبقي من مباريات المسابقة، التي لا يزال متبقيا على انتهائها 9 جولات.

وأحدث المقترحات التي جاءت في هذا الصدد هو تقليل عدد دقائق المباريات، بحيث يتم تقليص مدة كل شوط عن المدة الأصلية المقدرة بـ45 دقيقة، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" (الثلاثاء)، في تصريحات لجوردان تايلور رئيس رابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا.

انضم مقترح رئيس رابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا بشأن تقليص عدد دقائق أشواط المباريات عن 45 دقيقة، إلى سابقيه من المقترحات التي تهدف لإعادة الحياة للبريمييرليج.

وأضح تايلور في تصريحاته لبرنامج "بي بي سي 4 يو" الذي يذاع عبر "بي بي سي" أن: "هناك مقترحات عديدة بشأن استكمال الموسم، لكن في النهاية سيتم التوصل إلى رؤية متكاملة بعد معرفة آراء المدربين واللاعبين والإدارات".

وأضاف: "هناك إمكانية لزيادة عدد التبديلات، وأخرى لأن لا يكون كل شوط 45 دقيقة، بالإضافة للحديث عن وجود ملاعب محايدة".

ورداً على استفسار بشأن جدية المقترح الخاصة بمدة المباريات رد المسؤول الإنجليزي: "أقول إن كل هذه احتماليات، الأهم أن نحافظ على نزاهة المسابقة، وهو أمر مرتبط بأن تلعب في ملعبك، وأن تكون لديك نفس القائمة التي كانت قبل التوقف، لذلك هناك العديد من النقاط".

واختتم: "أهم شيء هل يمكن استكمال الموسم؟ ولو هذا يمكن فما هي المدة التي سيستغرقها استكمال الموسم؟ وقبل كل شيء، هل سيكون ذلك أمراً أمناً".

بالإضافة إلى ذلك ظهرت مقترحات أخرى على الساحة، مثل إلغاء الهبوط في الموسم الحالي، وهو الاقتراح الذي لاقى قبولاً من أندية المؤخرة التي تواجه شبح الهبوط للدرجة الأولى في الموسم المقبل، مثل نورويتش سيتي وويست بروميتش ألبيون.

وفي الإطار نفسه، ظهر مقترح اللعب في ملاعب محايدة في المتبقي من الموسم الحالي، وهو المقترح المرتبط بإجراءات السلامة المتبعة من أجل منع أي فرصة للتجمعات بجوار الملاعب، ولتجميع القائمين على اللعبة في مكان واحد منعاً للاختلاط.

وجاء من ضمن مقترحات عودة البريمييرليج إقامة مباريات المسابقة في مدينة برث الأسترالية، حيث عرضت أستراليا فكرة استضافة الجولات التسع المتبقية من المسابقة كمكان محايد، تماشيا مع اتجاه البريمييرليج، وذلك في ظل انحسار كورونا في البلاد.

وعرض جلين ستيرلي، عضو البرلمان الأسترالي عن مدينة برث، استضافة بلاده للمتبقي من مباريات الموسم الحالي للدوري الإنجليزي، موضحا في تصريحات نشرتها صحيفة "الصن" البريطانية الأحد: "أنا أتابع ما يحدث في إنجلترا وقلبي معهم، ونريد أن نقدم المساعدة".

وواصل: "نحن ليست لدينا حالات جديدة، وأعتقد أنها فكرة رائعة، وأنا سعيد بأننا حصلنا على رد إيجابي من المسؤولين في المجال الرياضي".

وسعى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لتعميم عدة مقترحات خلال تلك الفترة الاستثنائية، بأن يسمح للفرق بإجراء 5 تغييرات في المباراة الواحدة حتى نهاية 2021، ليخفف الحمل على اللاعبين حال عودة كرة القدم وسط أزمة كورونا.

ويجب أن يوافق المجلس الدولي لكرة القدم "إيفاب" على الاقتراح الذي تقدم به الفيفا، ويرجح أن تتم الموافقة على هذه الخطوة.

وستطبق تلك القاعدة المؤقتة على كل المسابقات التي ستبدأ أو ستنتهي في 2020 وفي كل المباريات الوطنية التي ستقام حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

لكن سيتم تطبيق محاذير، حيث إن التبديلات الخمسة سيكون مسموحا بإجرائها بين الشوطين أو إجراء 3 تبديلات بحد أقصى خلال مجريات اللعب.

وفي إطار مواجهة أزمة توقف النشاط بسبب كورونا، أصدر الفيفا أكثر من توصية في وقت سابق من هذا الشهر، أولاها تتعلق بعقود اللاعبين التي تنتهي في 30 يونيو/ حزيران، حيث أوصى بأن يتم تمديدها، بحيث تنتهي في الوقت الذي سيختتم فيه الموسم، على اعتبار أن معظم الدوريات حال استئنافها لن تحسم في يونيو.

وأوضح الفيفا في توصية ثانية، أنه سيكون مرناً وسيسمح بنقل مواعيد سوق الانتقالات، بحيث تقع بين نهاية الموسم القديم وبداية الموسم الجديد، مشيراً إلى ضرورة تعديل الوضع التنظيمي لتتلائم مع الظروف الجديدة.