الاتصالات السعودية تعلن انتهاء مذكرة التفاهم بشأن فودافون مصر

الأحد 13 سبتمبر 2020 13:06:06
testus -US

أعلنت الاتصالات السعودية، اليوم الأحد، عدم التوصل إلى اتفاق بشأن شراء 55% من حصة فودافون مصر، مع "إبقاء الحوار مفتوحا".

ووقع الجانبان، بتاريخ 29 يناير الثاني الماضي، على مذكرة التفاهم غير الملزمة، لشراء الحصة مقابل 2.4 مليار دولار، قبل أن يقوما مرتين بتمديدها "نظرا للتحديات اللوجستية التي تسببت بها جائحة فيروس كورونا والحاجة إلى المزيد من الوقت لإكمال الإجراءات المتعلقة بالصفقة".

وجرى تمديد العرض في أبريل الماضي ومرة أخرى في يوليو الماضي.

كان مقررا الانتهاء من الصفقة في يونيو 2020، لتصبح الأكبر للشركة السعودية فيما يزيد على عشر سنوات مع تقدير قيمة فودافون مصر عند 4.4 مليار دولار.

وفي ذات السياق قالت الاتصالات السعودية في إشعار للبورصة إن فترة التمديد الثانية انتهت "دون التوصل لاتفاق لإنجاز الصفقة وذلك لعدم التوافق مع الأطراف المعنية".

أُبرم الاتفاق غير الملزم قبل أزمة كورونا وأشارت الاتصالات السعودية إلى تحديات لوجستية سببتها الجائحة حين أعلنت تمديدا لتسعين يوما في أبريل الماضي.

وفودافون مصر أكبر مشغل لاتصالات الهاتف المحمول في مصر، إذ لديها 44 مليون مشترك وتسيطر على 40% من السوق المصري، وفقا للشركة.

وتأسست stc عام 1998 وهي مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول"، وفي 27 يناير/كانون الثاني 2020 بلغت القيمة السوقية لأسهم الشركة 184 مليار ريال سعودي (49,1 مليار دولار أمريكي)، ما يجعلها أكبر شركة اتصالات في المنطقة وواحدة من أكبر 20 شركة على مستوى العالم.