مدير الأمن بحضرموت يلتقي بفريق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

الخميس 1 مارس 2018 00:26:30
testus -US

 

التقى مدير امن  حضرموت الساحل العميد الركن سالم عبدالله الخنبشي اليوم بمكتبه بفريق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

 ورحب العميد الركن سالم الخنبشي بالفريق وعبر عن سعادته البالغة للقاء المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين  لخدمة المحافظة في هذا المجال ، مشيدا بالدور الكبير والجهود التي يبذلونها حاليا في التنسيق العام مع الجهات المعنية لإيجاد حلول بما يخص اللاجئين .

وفي خلال اللقاء تحدث الأستاذ فائز باقطيان مسئول قسم حماية اللاجئين بالمفوضية عن إعادة تأهيل هيئة اللاجئين والذي من المخطط له افتتاحه في شهر يوليو من هذا العام .

وأكد العميد الركن سالم الخنبشي أهمية الرصد العام لللاجئين وإعادة عمل لجنة إثبات الجنسية والذي يتطلب قرارا من وزير الداخلية،  مشيرا في الوقت ذاته أن إدارة الأمن لديها إشكاليات في التمييز بين اللاجئين والمهاجرين بسبب عدم وجود هويات وقال في سياق حديثه ان هذه الحالات بحاجة إلى معالجة إنسانية ومعالجة إدارية ، وإذ نؤكد ايضا انه لابد من وجود حلول لإعطاء وثيقة في عمل تبادلي بين الحكومة  اليمنية وحكومات البلدان الأخرى لمعرفة ما إذا كان هذا الشخص له صلة ووثائق عن طريق الأب ليتم النظر وترتيب ما يستلزم عبر اللوائح والقوانين.

 

وأشاد المسئول الأمني في المفوضية السامية للأمم المتحدة الأستاذ أحمد أغبري عن تعامل السلطة في حضرموت والأجهزة الأمنية بشكل لائق وإنساني مع اللاجئين  وأن هذا التعامل ليس بغريب من السلطة بحضرموت وبأهل حضرموت .

وفي سياق ذلك سيتم التنسيق لعمل فكرة إنشاء مركز استقبال لللاجئين تحت إشراف الحكومة .

الجدير بالذكر ان هيئة اللاجئين ستساعد اللاجئين الصومال في ترتيب أمورهم داخل الصومال ودفع لهم مبالغ نقدية لتذاكر السفر بالإضافة إلى تهيئة الجو العام لهم حيث ستكون بصمة عين ويد لمعرفة هوياتهم حالة رجوعه مرة اخرى وبهذا لن يطلق عليه مسمى ” لاجئ ” مرة اخرى .

وفي ختام اللقاء شكر مدير عام الأمن والشرطة بحضرموت الساحل العميد الركن سالم الخنبشي  أعضاء المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على جهودهم آملا منهم ان يرى عمل ملموس وان نشترك معا لإيجاد حلول إنسانية وشدد على حرصه الكبير للوقوف مع اللاجئين ومع أسرهم وتوفير لهم الإيواء والغذاء والأمن والحماية ولن يتم هذا إلا عبر تظافر جميع الجهود والجهات المختصة .

حضر اللقاء مدير عام مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الأستاذ هاني البيض والأستاذ عبدالله أحمد بن عبري المسئول المالي والإداري للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين  .