تدشين فعاليات المنتدى الثقافي الثالث بالشعيب و اشهار المنتدى الأول للمحولة ( بخال - قتد - كحلان - حدالة )

الخميس 3 مايو 2018 20:34:00
testus -US
الشعيب - المشهد العربي - خاص

دشن صباح اليوم الخميس بمنطقة المحولة بمديرية الشعيب بالضالع فعاليات المنتدى الثقافي الثالث بالشعيب و اشهار المنتدى الثقافي الاول للمحولة ( بخال - قتد - كحلان - حدالة )  وذلك في  اطار فعاليات وبرامج الحراك الثقافي الذي تشهده مديرية الشعيب منذ عامين .

وانطلق المهرجان الذي اقيم في ساحة مدرسة الفقيد الحبيشي بمنطقة بخال بتوجه ابناء المحولة الى مشارف منطقة بخال وذلك لاستقبال وفود الضيوف المشاركين في المنتدى بالزوامل الترحيبية والطبول ..وقاموا بزفهم الى ساحة المدرسة حيث اقيم المهرجان .

وفي المهرجان الثقافي الذي بدأ بالقران الكريم القى رئيس اللجنة التحضيرية والإشرافية الشخصية الاجتماعية المعروفة مدرم محمد السقلدي رحب فيها بأعضاء المجلس الانتقالي القادمين من العاصمة عدن ومحافظة الضالع والحاضرين جميعا ، شعراء وفنانين وشخصيات اجتماعية ومثقفين ووجهاء واعيان المديرية  ،شاكرآ تلبية الدعوة والمشاركة بالمهرجان الثقافي الذي انطلق صباح هذا اليوم بمنطقة المحولة (بخال) والذي يعد لاثالث في مديرية الشعيب والاول في المحولة .

هذا وقد تم استعراض بعض الأدوات المصنعة محليا والأسلحة القديمة مثل السلاح الأبيض (السيوف والخناجر ).

والقي في المهرجان عدد من الكلمات تحدثت في مجملها عن الثقافة والأدب الشعيبي الجنوبي الأصيل وإظهار العديد من الفعاليات التراثية والثقافية المستمدة من أرث المحولة المتمثل في الفنون والرقصات الشعبية  كذلك الحرف اليدوية التراثية ،وبمشاركة قرى الوحدة السكنية ( بخال - قتد - كحلان - حدالة ).

 وشهد المهرجان الثقافي عرضا لعدد من الموهوبين في مختلف المجالات بينهم الفنانين و الرسامين والخطاطين وعدد من المهتمين بالثقافة الشعيبية ،

كما القي في المهرجان عدد من القصائد الحماسية والغنائية امتعت والتي امتعت الحضور حيث اجاد فرقتها مراقصة الأوتار والالآت الموسيقية .

كما شارك عدد من هواة الغناء الشعبي بمقطوعات صوتية الشعيبية كـ ( الدان - المُعَين - والزين ) .

و شهد المهرجان حضور بارز لعدد من أعضاء وممثلي المجلس الانتقالي والجمعية الوطنية الجنوبية في العاصمة عدن ومحافظة الضالع وعلى رأسهم السفير قاسم عسكر جبران عضو الجمعية الجنوبية رئيس العلاقات الخارجية في الجمعية الوطنية الجنوبية واعضاء في السلطة المحلية و عدد من اساتذة جامعة عدن وادباء وشعراء ومثقفين واعلاميين وشخصيات اجتماعية وجمع غفير من مختلف مناطق وقرى مديرية الشعيب .

ومن المقرر ان تستمر فعاليات المنتدى حتى منتصف ليل الخميس - الجمعة .

من أحمد الخيلي و نصر الأشول :