صور قادة قمة العشرين 2021.. مشهد يجمع القوى الاقتصادية العالمية

السبت 30 أكتوبر 2021 16:17:17
testus -US

انطلقت اليوم السبت قمة العشرين 2021 في العاصمة الإيطالية روما، بحضور معظم رؤساء دول "مجموعة العشرين" والذين رحب بهم رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي حيث انعقدت جلسة افتتاح القمة في مركز "لا نوفولا" للمؤتمرات ليجتمع قادة القوى الاقتصادية العالمية في أول قمة بحضور شخصي منذ تفشي جائحة كورونا.

والتقط القادة صورة تذكارية قبل بدء فاعليات القمة التي من المرتقب أن سبل مكافحة وباء كورونا وإنعاش الاقتصاد العالمي، وخصوصاً ملفات المناخ.

كلمة الملك سلمان في قمة العشرين 2021

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في كلمته بقمة العشرين أن السعودية مستمرة في دورها القيادي لحل أزمات العالم.

وقال عبر الاتصال المرئي، إن الدول الفقيرة تواجه صعوبات في الحصول على لقاحات كورونا، مشيرا إلى اتخاذ إجراءات غير مسبوقة لمواجهة تداعيات الجائحة.

وتابع خادم الحرمين الشريفين: "نشارك دول العالم القلق من التغير المناخي وتداعياته الاقتصادية".

 فيما أكد رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي بافتتاح القمة قادة أن "الجائحة فرقت بيننا، وعززت أهمية التكاتف وتقوية التعاون في مجالات التطعيم، وتعزيز القدرات محليا ودوليا".

المفوضية الأوروبية تشدد على حل أزمة الاحتباس الحراري

يشار إلى أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، كانت قد دعت أمس الجمعة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين إلى الارتقاء إلى مستوى دورهم القيادي العالمي.

وقالت فون دير لاين إنه :"يجب أن نكون قدوة في القضايا المهمة جدا في هذا الوقت".

وأضافت أن القضية الرئيسية الآن هي كيفية تطعيم 70% من سكان العالم ضد فيروس كورونا المستجد ومكافحة تغير المناخ بحلول منتصف العام المقبل.

وبشأن مكافحة جائحة فيروس كورونا، قالت إنه يجب أن يظل التركيز منصبا على صادرات اللقاحات والتبرعات فضلا عن بناء القدرات الإنتاجية في أفريقيا.

وحول تغير المناخ، أكدت أنه : "يجب علينا أن نكون قدوة حسنة وأن نضع أهدافا طموحة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري قبل أن يبدأ مؤتمر المناخ العالمي كوب 26 يوم الأحد المقبل"، مشددة على دعم البلدان النامية ماليا، وإحداث التغيير بالتكنولوجيا والابتكار.