جنوب أفريقيا تدعو إلى نشر قوة دولية لحماية المدنيين في غزة

الاثنين 30 أكتوبر 2023 18:53:11
testus -US

وجهت جنوب أفريقيا، اليوم الإثنين، الدعوة للأمم المتحدة إلى نشر قوة سريعة لحماية المدنيين في قطاع غزة الفلسطيني من مزيد من القصف، وذلك وسط تصعيد إسرائيل لردها على هجوم حركة حماس.

وتدافع جنوب أفريقيا منذ فترة طويلة عن السلام في المنطقة، مشبهة محنة الفلسطينيين بما شهدته تحت نظام الفصل العنصري، الذي انتهى عام 1994.

وبدعوتها لتشكيل قوة حماية، يزيد دعم جنوب أفريقيا للفلسطينيين على معظم الدول، التي دعا بعضها لوقف إطلاق النار، أو فتح ممر إنساني للسماح بدخول المساعدات إلى غزة.

وشددت إسرائيل حصارها وقصفها لغزة، منذ أن اجتاح مسلحون من حماس إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وقتلوا نحو 1400 شخص. وتحدث فلسطينيون في غزة عن ضربات جوية ومدفعية عنيفة في وقت مبكر، اليوم الإثنين.

وقالت وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا في بيان "تم القضاء على أجيال كاملة من العائلات في غزة، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية".

وقال البيان إن 25 فرداً من عائلة أحد أفراد الجالية الفلسطينية في غوهانسبرغ قتلوا في غارة جوية إسرائيلية صباح اليوم الاثنين، في حين قُتل أفراد عائلة دبلوماسي فلسطيني كبير في جنوب أفريقيا في مبنى سكني خاص بهم، في اليوم السابق.

وقال البيان: "تتطلب أعداد القتلى من غير المقاتلين، وخاصة أعداد الأطفال الذين قتلوا، من العالم أن يظهر أنه جاد بخصوص المساءلة العالمية".

وكان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، قد عرض في السابق المساعدة في التوسط في الصراع. وقالت جنوب أفريقيا أيضاً في وقت سابق من هذا الشهر إن وزير الخارجية أجرى اتصالاً هاتفياً مع زعيم حماس، بشأن إدخال المساعدات إلى غزة، لكنها أكدت أنها لا تدعم الحركة.