أرقام مرعبة لضحايا الحوثيين في اليمن

الخميس 20 سبتمبر 2018 01:30:05
testus -US

قال وزير حقوق الإنسان في اليمن، محمد عسكر، إنه الوزارة وثقت أكثر من 14 ألف مدنياً بينهم نساء وأطفال منذ انقلاب جماعة الحوثي على السلطة في سبتمبر 2014.


جاء ذلك، خلال استعراضه، الأربعاء، لملف انتهاكات الحوثيين باليمن، في الندوة التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع بعثة اليمن الدائمة في جنيف، وفقاً لوكالة (سبأ) الحكومية.

وقال عسكر” إن الوزارة وثقت جرائم الحوثيين بحق المدنيين منذ سبتمبر ٢٠١٤ وحتى بداية سبتمبر ٢٠١٨، والتي بلغت ١٤٢٢٠ قتيلا، بينهم ١٥٠٠ طفلاً، و٨٦٥ امرأة، فيما بلغ عدد المصابين ٣١١٢٧ شخصاً، وبلغ قتلى زراعة الألغام ١٥٩٣ شخصاً، والمصابين ١٤١٣ شخصا، بينهم أطفال ونساء”.

وأضاف” لأن حالات الاعتقال التعسفي والاخفاء القسري بلغت ٢١٧٠٦ حالة، وما زال ٣٤٨٦ معتقل في سجون ومعتقلات الحوثيين، تعرض منهم ٢٨٧٥ معتقل لضروب من المعاملة القاسية والتعذيب، منهم ٨٦ قتلوا تحت التعذيب“.“

وذكر أن الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين” بلغت ٦٢٧ انتهاكاً، فيما تعرض ٣٠ صحفياً للقتل والاعتقال والتعذيب، إضافة لانتهاكات بحث القنوات الفضائية والصحف والمواقع التي أغلقت وتم نهب محتوياتها”.

ولفت الوزير اليمني، إلى أن تقرير مجموعة الخبراء التابع للمفوض السامي لحقوق الإنسان الخاص باليمن، كان منحازاً ويفتقد للحيادية وأغفل الانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي، منذ انقلابها على الشرعية في اليمن.

وأكد أن التقرير يرصد فقط "ما استطاع النشطاء أن يوثقوه، لكن الجرائم الأكبر هي التي لم توثق".

واعتبر الوزير أن الحوثيين ارتكبوا "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" في اليمن، منذ "الجريمة الكبرى وهي الانقلاب على الشرعية في 21 سبتمبر 2014".

وأضاف: "الميليشيات ارتكبت الآلاف من الانتهاكات والجرائم"، لكن حسب رأيه فإنها أيضا وراء "أكبر جريمة في التاريخ اليمني هي تجنيد الأطفال".

وقال عسكر إن أكثر ضحايا الألغام من الأطفال، مشيرا إلى أن الحوثيين زرعوا أكثر من 2 مليون لغم في أنحاء متفرقة من البلاد خلال سنوات الانقلاب.