الشرطة الأمريكية تخلي مخيم طلاب مؤيدين للفلسطينيين في جامعة جورج واشنطن

الأربعاء 8 مايو 2024 18:54:21
testus -US

أعلنت الشرطة الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن إخلاء مخيم طلاب مؤيدين للفلسطينيين في جامعة جورج واشنطن، بعدما أوقفت عددًا من المتحجين فجراً.


وقالت صحيفة "جي دبليو هاتشيت" التي يديرها الطلاب، إن الشرطة اقتحتمت بعد الرابعة صباحاً ساحة الجامعة، واعتقلت طلاباً باستخدام رذاذ الفلفل.


وقالت شبكة "سي إن إن"، إن نحو 30 شخصاً اعتقلوا، حيث جاءت الاعتقالات قبل أن يدلي رئيس بلدية واشنطن العاصمة وقائد الشرطة بشهادتيهما أمام الكونجرس في وقت لاحق من اليوم، حول سبب الانتظار أكثر من أسبوع لإخلاء المخيم.


وقالت إدارة الشرطة في بيان، إنها حاولت تهدئة التوتر دون اعتقالات، ولكن بناء على "الحوادث والمعلومات، كان هناك تصعيد تدريجي في الاحتجاج".


واندلعت الاحتجاجات في عدة جامعات أمريكية في الأسابيع الماضية، حيث تظاهر الطلاب ضد الحرب في غزة ودعوا الجامعات إلى قطع العلاقات المالية المباشرة أو غير المباشرة مع شركات تصنيع الأسلحة الأمريكية والمؤسسات الإسرائيلية.


وألغت جامعة كولومبيا، مركز التظاهرات، الإثنين حفل التخرج الرئيسي. واعتقل فيها ما لا يقل عن 100 متظاهر في الأسبوع الماضي، وانتقد الطلاب ما اعتبروه "رداً قاسياً".


وأدان الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء، تصاعد معاداة السامية في خطاب ألقاه في مبنى الكابيتول، قائلاً: "لا مكان في أي حرم جامعي في أمريكا - أي مكان في أمريكا، لمعاداة السامية أو خطاب الكراهية، أو التهديد بالعنف من أي نوع".