سالم العولقي: الوحدة اليمنية سقطت بحرب 1994

الأربعاء 22 مايو 2024 20:37:23
testus -US

أكد سالم ثابت العولقي رئيس الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي، المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي أن الوحدة تتم وتستمر بالتراضي وليس بالقوة والحرب، موضحا أن والوحدة اليمنية كمشروع سلمي طوعي سقطت وفشلت بالانقلاب عليها.

ولفت في منشور على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الأربعاء، إلى إعلان الحرب على الجنوب في 27 إبريل 1994م، واجتياحه عسكريا، وما خلفته تلك الحرب العدوانية الظالمة من جروحٍ نازفة في الجنوب أرضا وإنسانا وهوية ما زالت مفتوحة حتى اليوم.

وتابع "‏يقول البعض من الأخوة في "الشمال" أن الذنب ليس ذنب الوحدة، بل ذنب الممارسة السياسية الخاطئة للنظام وشركاءه، ونقول: إن الجنوب ليس حقلا للتجارب والممارسات السياسية الخاطئة"،التي تدعي شرعيتها من وهمٍ تاريخي مزعوم مع الأرض (الأصل والفرع)حيناً وحيناً آخر من حق إلهي مزعوم في الحكم (الإمامة/السلالة)".

وأضاف أنه "‏يدرك الأخوة في الشمال في قرارة أنفسهم، ان الوحدة قد انتهت في الواقع وفي النفوس، ويدركون أكثر من ذلك ان الوحدة كمشروع سياسي واجتماعي وإنساني، لم تعد موجودة في الشمال نفسه، بسبب القبلية والطبقية والطائفية، وان عملية توحيد شارعين في تعز أو مأرب أو الحديدة وغيرها، تحتاج منهم إلى جولات مكوكية لوفود التفاوض والأمم المتحدة".

وأشار إلى ‏سقوط الجمهورية "الضائعة" المحتفى بقيامها اليوم غيابياً، في صنعاء، وحلت مكانها الإمامة، وسقطت الرئاسة والحكومة والبرلمان والمواطنة والهوية اليمنية، وحل بدلا عنها قائد الثورة، والمشرفين والمسيرة القرآنية، والهوية الايمانية وعملية التغيير الجذري.

ونبه إلى أن كل تلك حقائق تستدعي الواقعية والتأمل، بعيدا عن الادعاءات والمزايدات الوحدوية، وهذا أمر تدركه جيداً نخب الشمال قبل غيرها.

ورأى أنه "‏من المجدي الإقرار بوجود قضية شمالية، والعمل على حلها بما يحقق تطلعات أبناء الشمال في تقرير مصيرهم ومستقبلهم السياسي، بدلا من التحامل غير الواعي على قضية الجنوب، وحق أبناء الجنوب في الحرية والمستقبل المأمون، وما دون ذلك من ادعاءات وشعارات لن تخدم سوى جماعة الحو ثي ونهجها التدميري، مثلما أضاعت ذات الادعاءات والشعارات أكثر من ثلاثة عقود في الحروب والفتن والكراهية".