معركة الضالع.. نصر كبير وتحرير عظيم

السبت 25 مايو 2024 18:10:12
testus -US

رأي المشهد العربي

احتفاء جنوبي كبير بالذكرى السنوية لمعركة تحرير الضالع التي كانت ولا تزال أحد أهم المعارك التي خاضها الجنوب ضمن معركة التحرير الوطني الشامل.

في تلك المعركة، رسَّخ الجنوب العربي دلالة عسكرية قوية مفادها أن قواتنا المسلحة البطلة قادرة على دحر الإرهاب وبمقدرها دحر قوى صنعاء وأجنداتها المعادية ضد الجنوب وأمنه واستقراره.

معركة تحرير الضالع لم تكن كغيرها من المعارك الأخرى التي خاضها الجنوب وحقق فيها انتصارات ساحقة، ولعل الجانب الملهم في معركة الضالع أنها كانت البداية للتأكيد على أن الجنوب قادر على كسر الأجندة الحوثية الإرهابية.

نجاح الجنوب في دحر الإرهاب الحوثي لم يكن سهلًا أو بسيطًا، لكنّه كان ممزوجًا بتضحيات كبيرة يستذكرها الجنوبيون اليوم بكل فخر واعتزاز.

فمع مرور السنوات، تظل مآثر الشهداء والجرحى وكل الأبطال الذين حققوا لشعب الجنوب أول انتصارات التحرير، عالقة في الأذهان للتأكيد على قدرة الجنوب على تحقيق مزيد من الانتصارات الملحمية الجنوبية.

النجاح الذي حققه الجنوب في معركة الضالع كان استثنائيا بشكل كبير، لكونه مثّل خطوة رئيسية وانطلاقة كبيرة لخوض معركة كبيرة للغاية تتمثل في تحرير العاصمة الجنوبية عدن.

وكات تحرير العاصمة عدن أيضًا خطوة لحقت بها عمليات عسكرية قادت إلى تحرير محافظات لحج وأبين وشبوة وصولًا إلى ساحل حضرموت، وسقطرى.