تحسباً لمذكرة الجنائية بشأن نتنياهو.. اجتماعات إسرائيلية ماراثونية لدراسة الوضع

الأربعاء 26 يونيو 2024 23:38:55
testus -US

أفادت تقارير إسرائيلية، أن الحكومة تتوقع إصدار الجنائية الدولية، مذكرات اعتقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ما أذكى المخاوف على نتنياهو وأسفاره إلى خارج البلاد، والخوف من اعتقاله في الخارج.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الأربعاء، إن تقريراً للقناة الـ12، رجح إصدار المحكمة مذكرات الاعتقال التي طلبها المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان، في مايو الماضي، في الأسابيع القليلة المقبلة.

وحسب القناة الإسرائيلية، عقدت رئاسة الحكومة، ووزارتي الخارجية والعدل، اجتماعات مكثفة في الفترة الماضية لدراسة الوضع، وجدية التهديد واحتمال صدور المذكرات في الأسابيع المقبلة. 

ورغم رفض إسرائيل، وتنديد بعض حلفائها في مقدمتهم الولايات المتحدة على لسان رئيسها شخصياً جو بايدن بقرار المحكمة المحتمل، فإن ذلك لم يمنع مكتب نتانياهو من التحسب والحذر، خاصةً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي كثير السفر والترحال، وتنتظره رحلة مهمة إلى الولايات المتحدة في الشهر المقبل، وهو ليس في منأى عن مفاجآت الطيران، مثل تعطل طائرته واضطرارها للهبوط في دولة أجنبية، ما يعرضه لخطر الاعتقال إذا أصدرت المحكمة مذكرة لاعتقاله قبل ذلك.