قبل زيارة نتنياهو.. البيت الأبيض يدرس معاقبة بن غفير وسموتريتش

السبت 20 يوليو 2024 17:44:02
testus -US

أكد موقع أكسيوس الأمريكي، اليوم السبت، أن مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض ناقش فرض عقوبات على وزيري المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، والأمن القومي إيتمار بن غفير، بعد تدهو الوضع في الضفة الغربية.

وأضاف الموقع نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين، أن العقوبات كانت بين خطوات محتملة ناقشها المجلس يوم الأربعاء الماضي، في وقت تشعر فيه إدارة الرئيس جو باين بالإحباط من توسيع الحكومة الإسرائيلية للمستوطنات، وإضعاف السلطة الفلسطينية، ومن تحالف أعضائها علناً مع المستوطنين المتطرفين.

وجاء الاجتماع بعد تصاعد عنف المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين، وقرار الحكومة الإسرائيلية بناء 5 آلاف وحدة سكنية في المستوطنات، وإضفاء الشرعية على خمسة مواقع استيطانية.

وذكر أحد المسؤولين أن بايدن رفض سابقاً فرض عقوبات على بن غفير وسموتريتش، لأن الولايات المتحدة لا تفرض عقوبات على مسؤولين منتخبين في دول ديمقراطية.

وقال المسؤولون، إن السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لو اقترح التواصل مع سموتريتش على أمل تغيير سلوكه، بدل فرض العقوبات عليه.

كما ناقش المجلس الأمريكي توسيع العقوبات على الجماعات الاستيطانية لتشمل المنظمات غير الحكومية والكيانات المشاركة في بناء المستوطنات والبؤر الاستيطانية.

ويتزامن التخطيط للعقوبات مع استعداد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحليف الكبير للوزيرين المتطرفين، إلى السفر إلى واشنطن في 24 يوليو لإلقاء خطاب في الكونجرس الأمريكي.