رغم دعوات بن غفير.. نتنياهو: لا تغيير في ترتيبات الصلاة بالأقصى

الأربعاء 24 يوليو 2024 23:12:00
testus -US

أكد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنه لا تغيير في ترتيبات الصلاة بالمسجد الأقصى، وذلك عقب تجديد وزير إسرائيلي متطرف دعوته اليهود للصلاة في المسجد.


ويأتي ذلك بعدما أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، عن إجراء تغييرات في السياسة، معتبرا أن اليهود يمكنهم الآن الصلاة هناك، وهي تصريحات قال وزير آخر إنها قد تشعل المنطقة.


والبلدة القديمة بالقدس من أكثر النقاط سخونة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.


ومنذ عقود، تم التوصل إلى ترتيبات بين إسرائيل والسلطات التي تمثل المسلمين بشأن مجمع الحرم القدسي وتُعرف باسم "الوضع الراهن للأماكن المقدسة" الذي يسمح لليهود بزيارة الموقع شريطة عدم أداء شعائر دينية.


وقال مكتب نتنياهو في بيان إن "سياسة إسرائيل المتمثلة في الحفاظ على الوضع الراهن في جبل الهيكل (المسجد الأقصى) لم ولن تتغير".


ويعتبر المسجد الأقصى، هو ثاني القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين، في حين يطلق عليه اليهود اسم جبل الهيكل ويعتبرونه أقدس الأماكن الدينية لديهم.


ونتنياهو حاليا في واشنطن، حيث ألقي خطابا أمام الكونجرس، ومن المرجح أن يؤدي أي تغيير في السياسة الإسرائيلية فيما يتعلق بالبلدة القديمة إلى إثارة خلافات سياسية.


وفي وقت سابق اليوم، قال بن غفير إن القيادة السياسية الإسرائيلية التي ينتمي إليها "تسمح لليهود بالصلاة في جبل الهيكل".


ويرأس بن غفير حزبا يمينيا متطرفا ويعارض قيام دولة فلسطينية.


وتجاهل نتنياهو مرارا أفكارا سياسية متشددة طرحها بن غفير، والذي يستبعده أيضا من الاجتماعات التي تعقد على نطاق ضيق لاتخاذ قرارات حاسمة خلال الحرب التي تقول إسرائيل إنها تشنها على حماس في غزة.