بريطانيا تنسحب من رفض مذكرة الجنائية الدولية ضد نتنياهو

الجمعة 26 يوليو 2024 17:48:19
testus -US

أعلنت بريطانيا، اليوم الجمعة، أنها لن تمضي قدماً في الجهود الرامية إلى الاعتراض على إذا ما كانت المحكمة الجنائية الدولية لديها السلطة القضائية لإصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت.


وأضاف متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني قوله: أن "الحكومة لن تسعى إلى متابعة اعتراض الحكومة السابقة، لأن الأمر من اختصاص المحكمة للبت فيه".


وتابع أن "قرار الحكومة لا يمثل اعتراضاً أو تأييداً لقضية المحكمة الجنائية الدولية ضد نتانياهو"، مؤكداً أن الحكومة لديها إيماناً قوياً بسيادة القانون وفصل السلطات، وعلى المحكمة أن تتخذ قرارات مستقلة".


وكانت الحكومة البريطانية السابقة برئاسة ريشي سوناك، قدمت تحفظاً على طلبات أوامر الاعتقال، وسط ترحيب كبار المسؤولين الإسرائيليين.


وفي وقت سابق اليوم، أعرب مسؤول إسرائيلي عن خيبة أمل إزاء احتمال إسقاط بريطانيا تحفظاتها لدى المحكمة الجنائية الدولية على طلب المدعي العام كريم خان إصدار مذكرتي اعتقال ضد نتانياهو وغالانت.


واعتبر المسؤول أن القرار "خاطئ بشكل أساسي"، بينما أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن "هذه هي المواجهة الأولى بين إسرائيل والحكومة البريطانية بقيادة رئيس الوزراء كير ستارمر ".


وكان كريم خان أعلن في مايو الماضي، أنه طلب من المحكمة إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتانياهو وغالانت على خلفية عدة اتهامات، بينها ارتكاب “جرائم ضد الإنسانية” في غزة.