وسط مخاوف من التزوير.. الفنزويليون يدلون بأصواتهم في انتخابات مشحونة

الأحد 28 يوليو 2024 09:00:24
testus -US

يتوجه الفنزويليون إلى مراكز الاقتراع اليوم الأحد للإدلاء بأصواتهم في انتخابات هي الأهم خلال ربع قرن للدولة ذات الحكم الاشتراكي في ظل ثقة الرئيس نيكولاس مادورو في الفوز رغم ما اكتسبته المعارضة من دعم وتحذيرها من احتمال حدوث مخالفات.

وزعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو هي الوجه الأبرز لحملة الائتلاف المعارض حتى بعد أن أجبرها قرار المنع من شغل المناصب العامة على تسليم الشعلة للمرشح إدموندو جونزاليس، وهو دبلوماسي سابق يبلغ من العمر 74 عاما معروف بسلوكه الهادئ.

وحصل جونزاليس على دعم حتى من بعض المؤيدين السابقين للحزب الحاكم، لكن المعارضة والمراقبين شككوا فيما إذا كانت الانتخابات ستكون نزيهة، قائلين إن قرارات الهيئات الانتخابية واعتقال موظفي المعارضة تهدف إلى صنع عقبات.

وقال مادورو، الذي اعتبرت الولايات المتحدة ودول أخرى أن إعادة انتخابه عام 2018 كانت بالتزوير، إن بلاده لديها النظام الانتخابي الأكثر شفافية في العالم وحذر من "حمام دم" إذا خسر.

وشهدت حكومة مادورو انهيارا اقتصاديا وهجرة نحو ثلث السكان وتدهورا حادا في العلاقات الدبلوماسية فاقمته العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى، والتي أصابت صناعة النفط المتعثرة بالفعل بالشلل.

وقال مادورو إنه سيضمن السلام والنمو الاقتصادي مما يجعل فنزويلا أقل اعتمادا على دخل النفط.

لكن العديد من الفنزويليين سئموا من ارتفاع معدلات التضخم وتقليص الخدمات العامة.