الولايات المتحدة ترفع مستوى قيادتها العسكرية في اليابان

الأحد 28 يوليو 2024 19:35:20
testus -US

كشفت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، عن خططاً لرفع مستوى قيادتها العسكرية في اليابان؛ من أجل تعميق التعاون مع القوات اليابانية الحليفة، وذلك في وقت يصف فيه البلدان الصين بأنها أكبر تحدٍ استراتيجي يواجه المنطقة.


ويأتي الإعلان عقب محادثات أمنية في طوكيو بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن ونظيريهما اليابانيين يوكو كاميكاوا ومينورو كيهارا.


وأضاف أوستن لصحفيين عقب محادثات حملت اسم (2+2): "سترفع الولايات المتحدة مستوى القوات الأمريكية في اليابان إلى مقر قوة مشتركة مع توسيع المهام ومسؤوليات العمليات".


وأضاف "سيكون هذا التغيير الأكبر في القوات الأمريكية في اليابان منذ إنشائها، وأحد أقوى التحسينات في علاقاتنا العسكرية مع اليابان في 70 عاماً".


وذكر الوزراء في بيان مشترك أن هيكل القيادة الجديد سيجري تنفيذه بالتوازي مع خطط طوكيو لإنشاء قيادة مشتركة لقواتها بحلول مارس 2025.


وتأتي التغييرات بين عدة إجراءات متخذة للتعامل مع ما قال البلدان إنها "بيئة أمنية آخذة في التطور"، وأشارا إلى وجود عدة تهديدات من الصين.


وانتقد البيان ما وصفه بسلوك بكين "الاستفزازي" في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي، والتدريبات العسكرية الصينية مع روسيا، وتوسعها السريع في ترسانتها من الأسلحة النووية.


وقال الوزراء في بيانهم: "تسعى السياسة الخارجية لبكين إلى إعادة تشكيل النظام العالمي لمصلحتها الخاصة على حساب مصالح الآخرين".


وأضافوا "هذا السلوك مبعث قلق خطير بالنسبة للتحالف وللمجتمع الدولي بأكمله، ويمثل أكبر تحدٍ استراتيجي في منطقة المحيطين الهندي والهادي وخارجها".


وذكر أوستن لصحفيين أن رفع مستوى القيادة ليس "مستنداً إلى أي تهديد من الصين"، لكنه يعكس رغبة الحليفين في العمل بشكل وثيق بدرجة أكبر وأكثر فاعلية.