مسؤول إسرائيلي كبير: تل أبيب وافقت على الانسحاب من فيلادلفيا بشرط

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 22:09:51
testus -US

أكد مسؤول إسرائيلي كبير للوسطاء، أن إسرائيل توافق على الانسحاب من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من صفقة إطلاق سراح الرهائن.


ويعتزم الوسطاء نشر الخطوط العريضة، على الأرجح من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحلول يوم الجمعة.


ولهذا السبب توجه رئيس الموساد دافيد بارنياع برنيع إلى العاصمة القطرية الدوحة أمس لااثنين، ومن المحتمل أن تستمر المحادثات هناك في الأيام المقبلة.


وقال مصدر مطلع على المحادثات إن الموقف الإسرائيلي يتضمن الإصرار على التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى من الصفقة، بما في ذلك خفض القوات، والانسحاب من المحور في المرحلة الثانية.


وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه على وشك تقديم مقترح نهائي لاتفاق يفضي إلى تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، مضيفا أنه يعتقد أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لا يقوم بما يكفي للتوصل لمثل هذا الاتفاق.


وفي الأيام الأخيرة تصاعد الخلاف داخل إسرائيل على هذه النقطة، حيث ترى أجهزة الأمن الإسرائيلي، عدم وجود ضرورة أمنية للبقاء في المحور، ويواجه نتنياهو اتهامات بتضخيم أهمية محور فيلادلفيا، للتغطية على عدم رغبته في التوصل إلى تفاق، كما يُتهم بعدم الاكتراث كثيرا لأمر الأسرى وإبرام اتفاق لإعادتهم.


وأمس، خرجت مظاهرات حاشدة في إسرائيل للضغط على نتنياهو، لمطالبته بالتخلي عن تمسكه بمحور فيلادلفيا والتركيز على إبرام اتفاق يعيد المحتجزين الإسرائيلين لدى حماس إلى أسرهم حياء.


وكان نتنياهو قد زعم أمس أن محور فيلادلفيا هو شريان الحياة لحركة حماس، وتمسك ببقاء القوات الإسرائيلية فيه، وهو مطلب ترفضه مصر وحركة حماس بشكل قاطع، ويعرقل محاولات التوصل إلى اتفاق.