وزارة النقل تفند تصريحات العيسي: استغل نفوذه لإصدار رخصة شركة طيران

الخميس 5 سبتمبر 2024 18:51:24
testus -US

فندت وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني، تصريحات مالك طيران بلقيس، المدعو أحمد العيسي.

وأشارت إلى تصريحاته على عدد من القنوات المرئية الموالية والمدعومة من جهة حزبية معادية.

وأشارتا إلى أن الطائرة المصرية المستأجرة من شركة بلقيس، حصلت على رخصة المشغل الجوي عام 2013م من صنعاء قبل الحرب، وبتوجيهات من مكتب رئاسة الجمهورية، رغم عدم استيفاء الشركة لمتطلبات رخصة المشغل الجوي، بالمخالفة لقانون النقل الجوي ومعايير المنظمة الدولية للطيران (ICAO)، وبالمخالفة الجسيمة لأنظمة ولوائح هيئة الطيران المدني.

وأوضحتا "بعد عام 2016م تقدم العيسي لهيئة الطيران في عدن بطلب تجديد رخصة التشغيل، وحصل على الموافقة بدعم من مكتب رئاسة الجمهورية في الرياض نظراً لما كان يتمتع به الرجل من نفوذ".

وكشفتا "شركة بلقيس لم يكن لديها طائرات تملكها إطلاقاً، ويدير الشركة بطائرة واحدة تم استئجارها من شركة "تاركو" السودانية، وبعدها تم استئجار طائرة مصرية بنظام "الشارتر" أي الإيجار بالساعة، وهذا النوع من الإيجار مؤقت وفي الحالات الطارئة فقط".

ونبهت "لذلك لن تقوم شركة بلقيس بمسؤولياتها في الإشراف والرقابة على أعمال الصيانة وتدريب الطواقم وتطبيق معايير السلامة، كون الطائرة مملوكة لشركة أخرى".

ونبهت إلى أن "الحصول على ترخيص مُشغل جوي مشروط بالكثير من الإجراءات والمتطلبات الفنية والإدارية والمالية، وبما فيها امتلاك الشركة المتقدمة للحصول على التصريح لطائرتين وفي الحد الأدنى طائرة مملوكة وطائرة مستأجرة، وهذا تقديراً للأوضاع التي تمر بها بلادنا منذ عام 2015م، وهذه الشروط لم تستطع شركة بلقيس توفيرها، وهي شروط تمكن الهيئة من ممارسة دورها الرقابي والإشرافي على شركات الطيران لضمان حقوق وسلامة المسافرين على الشركة".

وتابعتا "حصلت الشركة على توجيهات استثنائية لتجديد رخصة المشغل الجوي خلال السنوات الماضية، من السلطات السياسية والتنفيذية العليا، رغم عدم توفر شروط التجديد، وقد انتهت جميع تلك الاستثناءات يوم 31 أغسطس 2024م، إضافة إلى التعهدات الكتابية التي قطعتها الشركة على نفسها بالالتزام بإحضار كافة المتطلبات والشروط الخاصة بتجديد رخصة التشغيل الجوي".

وأضافتا في البيان "حرصاً من وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد على مصالح الزبائن المسافرين على تلك الطائرة، تم إبلاغ شركة بلقيس في شهر يونيو 2024 بعدم قطع تذاكر لأي مسافرين قبل انتهاء فترة سريان التوجيهات الاستثنائية في نهاية أغسطس الفائت، وذلك تجنباً لأي ضغوط تمارسها شركة بلقيس ومالكها على الهيئة والوزارة في الجوانب الإنسانية، من تواجد الركاب في المطارات كما كان يحدث من سابق عند توقيف الشركة".

وكشف البيان أن وزارة النقل "تسلمت طلباً من شركة بلقيس قبل يومين بالنزول للتفتيش على طائرة تزعم الشركة شراءها، وسوف تتحرك اللجنة إلى القاهرة للتفتيش على الطائرة، من حيث الوثائق والحالة الفنية ومدى مطابقتها لشروط اعتمادها وتوفر الطاقم المؤهل للعمل عليها، ومن ثم تسجيلها واعتمادها في الهيئة".

وأشارت وزارة النقل وهيئة الطيران إلى "تصريح مالك شركة بلقيس بشأن الكابتن محمد مقبل"، وأكدتا أن "المذكور من أكفأ الطيارين في اليمن، ويتمتع بخبرات إدارية وفنية كبيرة مكنته من النهوض بأوضاع قطاع السلامة في الهيئة، وقرار تكليفه بهذا المنصب صادر عن رئيس الوزراء وليس عن وزير النقل، كما أشير في حديث مالك شركة بلقيس أحمد العيسي في الإعلام".

وحذرتا من أن "هيئة الطيران لن تقبل بالسماح بتشغيل طائرة شركة تفتقر لشروط ومعايير السلامة، وتعرض حياة المسافرين لمخاطر وكوارث جوية محتملة وضياع حقوقهم المادية".