ترامب لزيلينسكي: أوكرانيا مرت بجحيم

الجمعة 27 سبتمبر 2024 23:12:24
testus -US

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خلال زيارته للولايات المتحدة.


ويأتي اجتماعهما في برج ترامب، ناطحة سحاب المرشح الرئاسي الجمهوري في نيويورك، وسط مخاوف في كييف، من أن تؤدي ولاية ترامب الثانية، إلى تضاؤل الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا.


وقال ترامب قبل بدء محادثاتهما: "إنه لشرف أن يكون الرئيس معنا"، وتطرق ترامب إلى الحرب الروسية الأوكرانية قائلاً: "يجب أن تنتهي في مرحلة ما.. يجب أن تنتهي"، مضيفاً في إشارة إلى زيلينسكي: "لقد مر بجحيم، لقد مرت بلاده بجحيم".


ومن جهته، قال زيلينسكي للصحفيين: "أعتقد أن لدينا وجهة نظر مشتركة، مفادها أن الحرب في أوكرانيا يجب أن تتوقف، وأن فلاديمير بوتين لا يستطيع الفوز"، في إشارة إلى الرئيس الروسي.


وكان ترامب قد أعلن عن الاجتماع، مساء الخميس، في مؤتمر صحفي، قائلاً إن "زيلينسكي هو من طلب ذلك". وكان آخر لقاء وجهاً لوجه بينهما منذ حوالي 5 سنوات - قبل العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا في فبراير 2022.


وينتقد ترامب، الذي يسعى لإعادة انتخابه للبيت الأبيض، في نوفمبر المقبل، الدعم المالي والعسكري الواسع الذي تقدمه الولايات المتحدة لأوكرانيا، ولطالما ردد ترامب أنه إذا فاز في الانتخابات، فإن الحرب سوف تنتهي بسرعة، لكنه لم يقدم أي تفاصيل عن الكيفية التي سيسعى بها إلى تحقيق هذا الهدف.