الخارجية الإسبانية تحث إسرائيل على وقف التوغل في لبنان

الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 19:05:04
testus -US

أكد خوسيه مانويل ألباريس وزير الخارجية الإسباني، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل ينبغي أن توقف التوغل البري في جنوب لبنان؛ لتجنب تطور الأوضاع إلى صراع يشمل المنطقة.


وأَضاف ألباريس، أننا "نؤكد على ضرورة وقف التوغل البري، لأننا نتلقى معلومات مقلقة للغاية، فمن الضروري التوصل إلى هدنة في لبنان ووقف إطلاق النار في غزة".


وفي وقت سابق اليوم، قالت إسرائيل إن قتالاً عنيفاً اندلع مع حزب الله المدعوم من إيران في جنوب لبنان، بعد أن شنت قوات المظلات وقوات خاصة إسرائيلية ووحدات مدرعات هجمات في بداية التوغل البري.


وتأتي العملية في أعقاب غارات جوية مكثفة استهدفت قيادة حزب الله، بمن في ذلك الأمين العام للحزب حسن نصر الله، الذي اغتيل في بيروت الأسبوع الماضي.


كما أدان ألباريس هجمات صاروخية شنها حزب الله على إسرائيل. وقال إن "السبيل الوحيد لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، هو أن يمتثل الجانبان للقانون الدولي الإنساني ومراعاة الحماية الممنوحة للمدنيين".


وفي سياق متصل، صرح وزير الخارجية الإسباني، بأن الحكومة تتابع "بقلق بالغ" اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، الأمر الذي "يضع المنطقة على شفا حرب مفتوحة"، وحث جميع الإسبان الموجودين في لبنان على مغادرة البلاد.


وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمجلس الوزراء لتقديم تقرير عن الوضع في المنطقة، أوضح أن لديهم خطة إجلاء جاهزة للحظة التي يستلزم تفعيلها، دون تقديم تفاصيل عنها، لأسباب أمنية.


كما قال رئيس الدبلوماسية الإسباني، إنه "في الوقت الحالي، لا تزال هناك شركة تسير 3 رحلات أسبوعية إلى مدريد، وهناك أيضاً رحلات بحرية إلى تركيا وقبرص واليونان".


يشار إلى أن إسبانيا تتولى منذ فبراير 2022، قيادة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، وتنشر 650 جندياً على الحدود الجنوبية اللبنانية المشتركة مع إسرائيل.