وزير الخارجية السعودي: نعمل بلا كلل لإقامة دولة فلسطين

الأربعاء 2 أكتوبر 2024 22:33:42
testus -US

أكد الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، اليوم الأربعاء، أن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، أكد أن قيام دولة فلسطين أولوية للمملكة، محذراً من أن التصعيد الخارج عن السيطرة يعد منطلقاً لحرب أوسع نطاقاً.


وفي مقالة كتبها الأمير فيصل بن فرحان في صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، جدد التأكيد على أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطين، مؤكدًا أنها ستعمل بلا كلل لإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.


وشدد على ضرورة توقف دائرة العنف في المنطقة، موضحاً أن المملكة أدانت مراراً جرائم إسرائيل وانتهاكها القانون الدولي، مبيناً أن التعنت الإسرائيلي لا يعمل إلا على زيادة التوتر وتراجع الثقة.


وأعلن وزير الخارجية، أن السعودية لديها التزام طويل بالتوصل لحل للنزاع، مؤكداً أن الاعتراف بفلسطين لا يكفي، وتجب المحاسبة بموجب قرارات العدل الدولية.


وقال إن التحالف الدولي لحل الدولتين يسعى لإنهاء الاحتلال وترسيخ القانون، لافتاً إلى أن الحل المستدام لا يمكن تحقيقه إلا بإدارة السلطة الفلسطينية للضفة الغربية وقطاع غزة، وأن إسرائيل تخلق واقعاً يضعف آفاق إقامة دولة فلسطينية.


وأكد وزير الخارجية أن السلام الحقيقي لإسرائيل يأتي من الاعتراف بحقوق الفلسطينيين الشرعية، مضيفاً: لمسنا مثابرة السلطة الفلسطينية في تهدئة الضفة الغربية رغم العراقيل، وشدد على أن أصوات الاعتدال يجب أن تطغى على أصوات الصراع.


وقال الأمير في مقاله: لا يجب أن نتأخر أكثر في حل إقامة الدولتين، مبيناً أن السعودية تؤكد مواصلة الدفع باتجاه وقف لإطلاق النار في غزة، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، فضلاً عن الدعوة إلى ضرورة استقرار المنطقة لتجنيب الصراعات.