إسبانيا تُدين منع سلطات الاحتلال غوتيريش من دخول أراضيها

الأربعاء 2 أكتوبر 2024 23:44:07
testus -US

أفاد يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بمنع أنطونيو غوتيريش أمين عام الأمم المتحدة من دخول إسرائيل، مشيرًا إلى أنه لم يندد بشكل واضح بالهجوم الصاروخي الكبير، الذي شنته إيران على إسرائيل.


وبعد إطلاق إيران أكثر من 180 صاروخاً باليستياً على إسرائيل، أمس الثلاثاء، في ظل تصعيد القتال بين إسرائيل وتنظيم حزب الله، حليفتها في لبنان، أصدر غوتيريش بياناً موجزاً، الثلاثاء، أشار فيه فقط إلى "أحدث الهجمات في الشرق الأوسط" وندد بالصراع الذي يشهد "تصعيداً تلو الآخر".


وأضاف كاتس، أن عجز غوتيريش عن انتقاد إيران يجعله شخصاً غير مرغوب فيه داخل إسرائيل. وأردف قائلاً: "كل من لا يستطيع التنديد بشكل قاطع بالهجوم الشنيع الذي شنته إيران على إسرائيل، كما فعلت كل دول العالم تقريباً، لا يستحق أن تطأ قدمه الأراضي الإسرائيلية".


ورفض وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس "تماماً" القرار الإسرائيلي بمنع دخول أنطونيو غوتيريش إلى إسرائيل، و"الافتراءات" عليه، قائلاً: "إنه صديق جيد لإسبانيا، وقبل كل شيء، صديق للسلام".


وأشار ألباريس، الأربعاء على قناة "لا سيكستا" الإسبانية، إلى تصريحات نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الذي أعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصاً غير مرغوب فيه" ومنع دخوله إلى إسرائيل، لأنه لم يدين الهجوم الإيراني "بشكل واضح" الثلاثاء، واتهمه بدعم "الإرهابيين والمغتصبين والقتلة"، وأضاف الوزيرالإسباني "نرفض تماماً هذه الافتراءات وهذا الحظر، وندعم بالطبع الأمين العام للأمم المتحدة".