انطلاق أعمال القمة الأوروبية الخليجية في بروكسل

الأربعاء 16 أكتوبر 2024 18:32:13
testus -US

انطلقت أعمال القمة الأوروبية الخليجية، مساء اليوم الأربعاء، في بروكسل، وذلك وسط دعوات لوقف الحرب في غزة ولبنان.


ويترأس القمة الأولى من نوعها، كل من رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بصفته الرئيس الدوري لمجلس التعاون الخليجي.


وفي كلمته في افتتاح القمة، قال رئيس المجلس الأوروبي، إن الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي مستعدان لبناء شراكة استراتيجية بينهما، مؤكدا أن مستقبل المنطقتين مرتبط ببعضهما البعض.


وشدد على أن الاستقرار العالمي مهدد بسبب الوضع في الشرق الأوسط، مضيفا: "تجمعنا مع دول مجلس التعاون الخليجي رغبة حقيقية للعمل سويا لتحقيق مزيد من التقدم والازدهار للعالم".


ومن جانبه، قال أمير قطر، إن مستقبل التعاون الخليجي الأوروبي واعد، معربا عن تطلعه لزيادة التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا.


وأضاف: "ندرك حجم الأخطار والتحديات الأمنية والسياسية التي يواجهها العالم ولاسيما في الشرق الأوسط"، مطالبا بوقف إطلاق النار في غزة ولبنان ووقف استفزازات المستوطنين في الضفة الغربية.


وأوضح أن قطر تواصل جهودها مع مصر والولايات المتحدة للوصول إلى وقف إطلاق النار، مؤكدا أن وقف إطلاق النار يفترض أن يُشكل تمهيدا للتوصل إلى حل دائم للقضية الفلسطينية.


وأكد أن مجلس التعاون الخليجي يدعم كافة جهود الوساطة لحل الأزمة الفلسطينية.


وتشكل القمة فرصة للاتحاد الأوروبي لتطوير شراكة أوثق مع مجلس التعاون الخليجي ودوله الأعضاء؛ دولة الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والسعودية، وسلطنة عمان، وقطر والكويت.


ودول مجلس التعاون الخليجي شركاء استراتيجيون للتكتل الأوروبي في وقت تشهد فيه المنطقة والقارة الأوروبية ظروفاً جيوسياسية صعبة.


ووفق الاتحاد الأوروبي، ينتظر أن تناقش القمة، التحديات العالمية الرئيسية المشتركة، والتعاون الاقتصادي، بما في ذلك التجارة والاستثمار، والطاقة، والاستدامة والمناخ، والتواصل بين الشعوب.