غوتيريش: الظروف غير مواتية لنشر قوة من الأمم المتحدة في السودان

الاثنين 28 أكتوبر 2024 23:52:33
testus -US

طالب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، مجلس الأمن الدولي بتقديم الدعم اللازم لحماية المدنيين في السودان، لافتا إلى أن الظروف غير مواتية لنشر قوة من الأمم المتحدة هناك.


وأضاف غوتيريش في كلمته أمام المجلس: "يعيش الشعب السوداني كابوسا من العنف إذ قُتل آلاف المدنيين ويواجه عدد هائل آخر فظائع لا توصف، بما في ذلك الاغتصاب والاعتداءات الجنسية على نطاق واسع".


وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، على وجود دعوات من جانب السودانيين وجماعات حقوق الإنسان لزيادة التدابير لحماية المدنيين، بما في ذلك احتمال نشر قوة محايدة، مؤكدا أن هذه الخطوة تعكس "خطورة الوضع وإلحاحه".


وأضاف: "في الوقت الراهن، الظروف غير مواتية لضمان النجاح في نشر قوة من الأمم المتحدة لحماية المدنيين في السودان، لكن نحن مستعدون لمناقشة سبل أخرى للحد من العنف وحماية المدنيين".


وأشار إلى أن ذلك "قد يتطلب اتباع أساليب جديدة تتواءم مع الظروف الصعبة التي يفرضها الصراع".


وقد أدت الحرب الدائرة في السودان منذ أكثر من 18 شهرا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى مصرع نحو 20 ألف شخص ونزوح حوالي 11.3 مليونا آخرين، بينهم نحو ثلاثة ملايين شخص فروا من السودان، وفق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي وصفت الوضع بأنه "كارثة" إنسانية.