مهرجان الأقصر للسنيما الأفريقية يكرم السنيما التونسية لهذا السبب

السبت 10 نوفمبر 2018 19:36:38
testus -US


كشف مهرجان الأقصر للسنيما الأفريقية، خلال مؤتمر صحفى على هامش فعاليات أيام قرطاج السنيمائية، فى دورته التاسعة والعشرين، عن تفاصيل تكريم السينما التونسية فى دورته الثامنة مارس 2019، بحضور كل من السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسينى مديرته والدكتور طارق بن شعبان وعدد من الصحفيين ووسائل الإعلام والقنوات الفضائية.

وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر إن اختيار السنيما التونسية وتكريمها هو تكريم مستحق لسينما جادة وعريقة وكذلك لمهرجان مهم مثل أيام قرطاج السنيمائية.

فيما صرحت عزة الحسينى مديرة المهرجان أنه سيقام ندوة رئيسية عن السنيما التونسية وسيصدر المهرجان عددا خاصا من نشرته عن صناعة السنيما فى تونس ودور المركز الوطنى للسينما والصورة ومهرجان أيام قرطاج السنيمائية فى نهضة هذه الصناعة بالإضافة لمشاركة الأفلام التونسية فى كل مسابقات المهرجان ودعوة صناعها للمشاركة بالفعاليات.

تحدث أيضا الدكتور طارق بن شعبان عن تفاصيل الكتاب الذى سيصدره عن السنيما التونسية، مؤكدا أن السنيما التونسية لا يستوعبها كتابا واحدا، ولذلك سيركز على المراحل الأخيرة فى تاريخها، وأشاد بمهرجان الأقصر للسنيما الأفريقية وبأهمية دوره وسط المهرجانات التى تهتم بالسنيما الأفريقية.

يشار إلى أنه تم عمل لقاء مبدئى بين مهرجان "الأقصر للسنيما الأفريقية" و"المركز الوطنى للسينما والصورة" بحضور مديرته الدكتورة شيراز العتيرى والدكتور طارق بن شعبان لمناقشة كل تفاصيل هذا التكريم ومن المنتظر أن يتم توقيع بروتوكول تعاون بين مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية والمركز باعتباره الجهة القومية التى تمثل السينما التونسية فى الشهر المقبل.

يذكر أن الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذى تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين يقام في الفترة من 15 إلى 21 مارس 2019، تحت رعاية وزارتي الثقافة والخارجية وبدعم من وزارة السياحة والشباب والرياضة وdmc ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر.