الحرس الثوري يشكل مليشيا باسيج للأقليات الدينية في إيران

الاثنين 26 نوفمبر 2018 16:32:00
testus -US

أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء رضا يزدي، اليوم الاثنين عن تشكيل ميليشيا الباسيج للأقليات الدينية في العاصمة الإيرانية.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، فقد أكد يزدي أن نواة ميليشيا الأقليات الدينية ستكون مفتوحة أمام أتباع مختلف الأديان في طهران للانضمام إليها.

وأشار يزدي في كلمة له أمام اجتماع لقادة ميليشيا الباسيج في طهران، إلى أن أبناء مختلف الأقليات الدينية قدمت ضحايا خلال الحرب مع العراق ( 1980 - 1988) قائلا إن "باسيج الأقليات الدينية بهويتهم الإيرانية يمكنهم أن يساهموا بجدية في الظروف الحساسة في الحفاظ على وحدة أراضي البلاد والدفاع عن النظام والثورة"، حسب تعبيره.

وأكد أن ميليشيات الباسيج تنشط بقوة في قطاعات اجتماعية وثقافية وأمنية واقتصادية مختلفة في البلاد.

يذكر أن ميليشيات الباسيج تستخدم دوما في قمع الاحتجاجات الشعبية، وكانت آخر مشاركة له في احتجاجات يناير / كانون الثاني الماضي.
وتعود مشاركة الباسيج في قمع الاحتجاجات الشعبية إلى انتفاضة الطلبة عام 1999 ضمن جماعات الضغط المرتبطة بالحرس الثوري والتي

قامت بالتنسيق معها بمواجهة الطلاب بشكل عنيف جدا، كذلك خلال الانتفاضة الخضراء عام 2009.

كما شارك عناصر الباسيج في اقتحام السفارات كالسفارة البريطانية عام 2011 والسفارة السعودية في طهران، عام 2016.

وتأسست میلشیات الباسیج بأمر من المرشد الأول للنظام، روح الله الخميني، بعد أشهر من انتصار الثورة التي أطاحت بالشاه الإيراني عام 1979 ويشرف عليها الحرس الثوري.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية فرضت عقوبات واسعة على ميليشيات الباسيج، في أكتوبر الماضي، وشملت شبكة مالية واسعة من والمؤسسات الشركات والبنوك التي تقدم الدعم المالي لها.