تراجع بورصة كوريا الجنوبية يدفع لتعليق التداول المؤقت

الثلاثاء 23 يونيو 2026 16:17:08
testus -US

شهدت أسهم كوريا الجنوبية هبوطاً حاداً في تعاملات البورصة، مما أجبر سلطات السوق على فرض قيود مؤقتة على التداولات جرى رفعها لاحقاً، وذلك في ظل اندفاع المستثمرين نحو جني الأرباح عقب المكاسب القياسية الحادة التي سجلتها أسهم شركات صناعة الرقائق الإلكترونية في الآونة الأخيرة.

وتعمقت خسائر مؤشر "كوسبي" القياسي بعد استئناف العمليات التي توقفت لمدة 20 دقيقة، وجاء هذا التراجع العنيف بعد أن نجح المؤشر في تسجيل إغلاق قياسي في الجلسة السابقة، بل ولامس أعلى مستوى له على الإطلاق في وقت مبكر من التداولات عند 9175 نقطة؛ وتعد هذه هي المرة الرابعة خلال العام الجاري والعاشرة في تاريخ البورصة الكورية التي تضطر فيها إلى تعليق التداول بالكامل لحماية السوق.

وقادت أسهم قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي موجة الهبوط الواسعة، حيث تدهور سهم "سامسونج إلكترونيكس" بنسبة 12.30%، وتراجع سهم "إس كيه هاينكس" بمعدل 12.45%. ولم يكن قطاع السيارات بمعزل عن هذه الضغوط البيعية الكثيفة، إذ تكبد خسائر فادحة تمثلت في انخفاض سهمي "هيونداي موتور" و"كيا كورب" بنسب بلغت 12% و9.25% على التوالي.

وأنهى مؤشر "كوسبي" العام التداولات عند مستوى إغلاق بلغ 8203 نقطة، مسجلاً تراجعاً يومياً حاداً بمقدار 910 نقاط، وهو ما يعادل خسارة بنسبة 10% من قيمته في جلسة واحدة.