النيجر تخطر الأمم المتحدة بانسحابها من المحكمة الجنائية الدولية

الثلاثاء 23 يونيو 2026 23:21:50
testus -RU

أعلنت السلطات النيجيرية اليوم الثلاثاء، عن إخطار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بانسحابها من المحكمة الجنائية الدولية. وسيُتاح للدولة الأفريقية الانسحاب من المحكمة في يونيو 2027.


وجاء في رسالة تُبرر فيها موقفها: "إن قرار الانسحاب نابعٌ من إساءة استخدام هذه المحكمة، وتحوّلها إلى أداةٍ، رغم أنها كانت مصدر أملٍ كبيرٍ للشعوب الساعية إلى السلام والعدالة".


وانتقد البروفيسور أحمد محمد حسن، وزير العدل التشادي السابق، عمل المحكمة الجنائية الدولية بشدة، واصفاً إياه بأنه مثال على "العدالة الانتقائية"، نوه إلى أن المحكمة "تستهدف أفريقيا بالدرجة الأولى، مستثنيةً القوى الكبرى"، مما يوحي بأن المساءلة الجنائية الدولية تنطبق في المقام الأول على القادة الأفارقة.