قصة استضافة بولندا مؤتمرا لتعافي أوكرانيا
الخميس 25 يونيو 2026 17:15:00
افتُتح الخميس في بولندا مؤتمر حول تعافي أوكرانيا وإعادة إعمارها بعد الحرب، يغيب عنه الرئيس فولوديمير زيلينسكي على خلفية الخلاف مع وارسو.
وصرّح رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك في مستهل المؤتمر "تذكروا جميعاً، بدون استثناء، (...) في بولندا، (...) في أوكرانيا، وبين أصدقائنا في أوروبا: لا يمكننا بناء المستقبل إلا على الحقيقة والاحترام المتبادل وفهم التاريخ".
وأشادت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا سفيريدينكو، التي أُوفدت إلى المؤتمر بدلاً من زيلينسكي، الذي كان حضوره متوقعا قبل التوترات الدبلوماسية الأخيرة، برغبة الشعب البولندي في "بناء مستقبل مشترك".
وحرص الزعيمان، وهما يبتسمان، على التأكيد على علاقتهما الوثيقة، وقال توسك لنظيرته "أنت في بيتك هنا".