الهند تستأنف إصدار تأشيرات سياحية إلى بنغلادش

الخميس 25 يونيو 2026 18:34:27
testus -US

ستستأنف الهند إصدار تأشيرات سياحية إلى بنغلادش المجاورة، حسبما أعلن موفدها إلى دكا الخميس، وذلك بعد مرور نحو عامين على توتر العلاقات إثر إطاحة حليفتها الشيخة حسينة.

وصرح السفير الهندي الجديد لدى بنغلادش دينش تريفيدي للصحافيين بأن إجراءات إصدار تأشيرات السياحة ستُستأنف في 28 حزيران/يونيو.

وقال تريفيدي "نأمل أن يُسهم هذا في تعزيز العلاقات الشعبية بين بلدينا السياديين".

وتشهد العلاقات بين الجارتين توترا منذ انتفاضة آب/أغسطس 2024.

وتعيش حسينة في الهند منذ فرارها عقب الانتفاضة، ولطالما طالبت بنغلادش الهند بتسليمها.

وحُكم عليها بالإعدام غيابيا في دكا.

وتحسنت العلاقات بعد فوز رئيس الوزراء البنغلادشي طارق الرحمن بأغلبية ساحقة في الانتخابات، خلفا للإدارة الموقتة في الدولة البالغ عدد سكانها 170 مليون نسمة، منذ إطاحة حسينة.

ثم استأنفت الهند لاحقا إصدار تأشيرات لأغراض العلاج الطبي.

وتتشارك بنغلادش حدودا برية مع جارتها بطول 4096 كيلومترا وتربط البلدين علاقات ثقافية وتاريخية وثيقة.