البيتكوين تكسر 60 ألف دولار هبوطاً وسط تصفيات قسرية
انقلبت تداولات سوق العملات المشفرة نحو الهبوط والتراجع الحاد، لتهبط عملة بيتكوين دون مستوى الدعم النفسي البالغ 60 ألف دولار. وجاء هذا الانخفاض مدفوعاً بتجدد الضغوط الناتجة عن عمليات البيع القسري وتصفية المراكز المالية الممولة بالرافعة المالية، مما عمق من خسائر الأصول الرقمية.
ورصدت بيانات السوق تصفية مراكز شراء طويلة الأجل للبيتكوين ممولة بالرافعة المالية بقيمة تقارب 450 مليون دولار خلال ساعة واحدة فقط، الأمر الذي ترتب عليه تدفق معروض ضخم ومفاجئ من العملة المشفرة في السوق، ليتسبب في تسريع وتيرة الهبوط الراهنة.
ولعب انحسار شهية المخاطرة لدى المستثمرين دوراً بارزاً في مضاعفة الضغوط على الأصول المشفرة، في ظل تنامي المخاوف من استمرار وتيرة ضعف الطلب، وتفضيل شريحة من المتعاملين توجيه جزء من رؤوس أموالهم نحو فئات استثمارية أخرى بديلة.
وفي سياق متصل، أظهر تحليل حديث صادر عن مؤسسة "ذا كوبيسي ليتر" أن القيمة السوقية الإجمالية لقطاع العملات المشفرة تكبدت انكماشاً قاسياً، حيث تراجعت من ذروتها التاريخية البالغة 4.3 تريليون دولار، والمسجلة في السادس من أكتوبر لعام 2025، لتستقر عند مستوى تريليوني دولار تقريباً، ما يمثل خسارة سوقية بنحو 54% على مدار 261 يوماً.
وعلى صعيد حركة الأسعار، سيطرت التقلبات الحادة على حركة البيتكوين؛ إذ تأرجحت خلال التداولات بين مستويات 61868.38 دولار و58039.94 دولار، قبل أن تستقر عند مستوى 59250 دولاراً مسجلة انخفاضاً بنسبة 0.78%. وامتدت الموجة الحمراء لتطال عملة "الإيثريوم" التي تراجعت بنسبة 1% لتصل إلى 1560.19 دولار، في حين سجلت عملة "الريبل" الهبوط الأعنف بنسبة 3.70% لتهبط إلى 1.033 دولار.
وتترقب الأسواق استمرار هذه الضغوط الموجهة للقطاع، حيث من المقرر انقضاء وصلاحية عقود خيارات لعملة بيتكوين بقيمة تقارب 10 مليارات دولار على منصة "ديريبت" والمستحقة غداً، وهو ما يعزز التوقعات ببقاء السوق تحت وطأة تذبذبات قوية قادمة.